جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

كهرباء غزة تتحدث عن تسهيلات للمواطنين خلال الأسبوعين القادمين

هناك تسهيلات قادمة للمواطنين سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأسبوعين القادمين بحسب مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباءم حمد ثابت

قال محمد ثابت مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباء غزة، اليوم السبت 20 فبراير2021، إن هناك تسهيلات قادمة للمواطنين سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأسبوعين القادمين.

وأضاف ثابت في حديث لإذاعة الأقصى المحلية، إن الحل الوحيد لأزمة كهرباء قطاع غزة يتمثل في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية التي من شأنها توفير كميات كهرباء إضافية للقطاع وتوصيلها للمواطنين على مدار الساعة.

وأشار ثابت إلى أن عدد من الدول والأطراف تدخلت من أجل إنهاء أزمة الكهرباء بغزة وكان آخرها التدخل القطري بتنفيذ استكمال مشروع خط (161) من الاحتلال الإسرائيلي وكان من المتوقع أن يزود القطاع ب 100 ميجا واط.

 وأكد على أن مشروع خط (161) واجه الكثير من الصعوبات منها ما هو سياسي وآخر مالي حيث بلغت قيمة المشروع للمرحلة  الأولى 68 مليون دولار وهي تكلفة كبيرة جداً.

وبين أنه تم التوجه للحل الأقرب وهو إمداد محطة التوليد بغزة بخط غاز بدلاً من وقود الديزل مرتفع التكلفة، فخط الغاز من شأنه تقليل النفقات التشغيلية للمحطة إلى مستوياتها الدنيا بنسبة 15% من التكلفة الإجمالية.

ووضح ثابت أن الاختراق الأكبر لإنهاء أزمة الكهرباء بغزة هو التوقيع على اتفاقية مد القطاع بخط الغاز بدلا من الديزل وهناك موافقة إسرائيلية للشروع بتنفيذه وخلال المرحلة المقبلة سنلحظ خطوات عملية على الأرض في هذا الجانب.

وأفاد إن الخطوة الأهم بعد توقيع الإتفاق يتمثل بتوسعة محطة توليد الكهرباء، من خلال جلب مولدات جديدة للحصول على توليد كمية طاقة تصل إلى 400 ميجا واط.

يشار إلى أن قطاع غزة يحتاج بالمتوسط لـ 400 ميجاواط للحصول على كهرباء دائمة، بينما يزداد الطلب على الطاقة في فصل الشتاء ليصل إلى 650ميجاوات وتحديداً في ذروة المنخفضات الجوية.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.