جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

طقس غير مسبوق.. منخفض أحمد القطبي يتعميق وثلوج بهذه المناطق

أحدث صور الأقمار الصناعية الملتقطة تشير الى سحب كثيفة وضحمة غير مسبوقة منذ بداية الموسم الحالي مقبلة على البلاد برفقة المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره الفعلي مساء الثلاثاء

قال موقع طقس فلسطين، إن أحدث صور الأقمار الصناعية الملتقطة تشير الى سحب كثيفة وضحمة غير مسبوقة منذ بداية الموسم الحالي مقبلة على البلاد برفقة المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره الفعلي مساء الثلاثاء ويستمر لمدة تزيد عن 72 ساعة.

ويتمركز المنخفض الجوي في هذه الأثناء الى الشمال الغربي من جزيرة قبرص مترافقاً مع كميات ضخمة من السحب الماطرة التي تبشر بحالة جوية هامة وقوية مصاحبة له، حيث بدأت الأمطار بالهطول بشكل مميز وغزير في مختلف المناطق وهي متواصلة بوتيرة رائعة جدا.

ومن المتوقع أن تصبح الأمطار غزيرة كلما تقدمنا نحو ساعات منتصف الليل وفجر يوم الأربعاء وقد تصحب بالعواصف الرعدية وتساقط البرد أحياناً والرياح القوية والعاصفة، محذرا الصيادين من الاقتراب من البحر، حيث ستصل ارتفاع الأمواج الى أكثر من ستة أمتار أحياناً.

كما حذّر الموقع من الرياح القوية والهبات النشطة جداً الى قد تصل سرعتها في بعض المناطق العالية الى أكثر من 100 كم في الساعة وربما الى 120 كم/ساعة خاصة يوم الأربعاء، داعيا أصحاب الدفيئات الزراعية واليافطات والأجسام الخفيفة على أسطح المنازل والعمارات الى تثبيتها جيداُ.

ومع ساعات فجر وصباح الأربعاء تبدأ أولى الموجات القطبية بالتدفق نحو فلسطين وبلاد الشام ويتواصل معها تساقط المطر والبرد وتتحول هذه التساقطات الى ثلجية قي قمم جبال الأردن وفلسطين العالية والتي ترتفع عن 1100 متر.

وأوضح الموقع أن تساقط الثلوج تتدنى عند الارتفاعات الى 1000 متر ومن ثم الى 900 متر وصولاً في بعض الفترات الى 800 متر أو أقل أحياناً بما يشمل مناطق مختلفة من قمم الخليل وبيت لحم والقدس ورام الله ونابلس وصفد.

وتعبر البلاد الموجة الأكثر برودة مع ساعات عصر ومساء الأربعاء بحيث تزداد الأجواء برودة ويتدنى الهطول الثلجي المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة مع تراكمات أكثر وضوحاً في القمم العالية، وتشكل الفترة من عصر الأربعاء وصباح الخميس الفترة الذهبية في معظم المناطق العالية والمتوسطة للتساقط الثلجي.

وفيما يلي تفاصيل حالة الطقس حتى يوم السبت القادم، وفق دائرة الارصاد الجوية:

الأربعاء: يتعمق تأثير المنخفض الجوي المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يستمر الطقس غائما وعاصفا وشديد البرودة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 700 متر فوق مستوى سطح البحر خاصة على الجبال الشمالية والوسطى صباحا وفي ساعات الظهيرة والمساء تشمل المرتفعات الجنوبية والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائج.

هذه الليلة: يكون الطقس غائماً وعاصفا وماطرا وشديد البرودة وتكون الامطار مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احيانا ويتوقع سقوط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق مستوى سطح البحر، والرياح شمالية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا، والبحر مائجا.

الخميس: يستمر تأثير المنخفض الجوي العميق المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يستمر الطقس غائما وشديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 900 متر فوق مستوى سطح البحر حتى ساعات الصباح والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائجا.

الجمعة: يستمر تأثير المنخفض الجوي ويستمر الطقس غائما ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة احيانا ويتوقع انحسار المخفض الجوي خلال ساعات الليل المتأخرة والرياح جنوبية غربية الى غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

السبت: يكون الطقس غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين ايام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من خطر:

1- الانخفاض الحاد في درجات الحرارة.

2- تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

3- شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات حوالي 90 كم /ساعة.

4- خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط الثلج والبرد.

5- تدني مدى الرؤيا الأفقية.

6- اغلاق بعض الطرق في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة لتراكم الثلوج.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.