جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الصحة بغزة: تحوّر فيروس كورونا طبيعي وشهدنا اختلاف لبعض الأعراض

في الأسابيع الأخيرة لاحظنا انخفاضا طفيفا في منحنى عدد الإصابات بفيروس كورونا بقطاع غزة ويوجد ثبات بالمسطح فيما يتعلق بالحالات الجديدة

قال مدير مستشفى غزة الأوروبي د. يوسف العقاد اليوم السبت 2 يناير 2021، إن الفيروسات  تتطور بشكل عام حيث ان تحور فيروس كورونا طبيعي، “وشهدنا اختلاف لبعض الأعراض منها فقدان الشهية بشكل كامل، والخطر الحقيقي على المصاب هو ضيق التنفس”.

وأضاف العقاد لإذاعة الأقصى، أنه في الأسابيع الأخيرة لاحظنا انخفاضاً طفيفاً في منحنى عدد الإصابات بفيروس كورونا، ويوجد ثبات بالمسطح فيما يتعلق بالحالات الجديدة، ويوجد انخفاض بعدد الإصابات الخطرة التي تصل إلى مستشفى غزة الأوروبي.

وأشار إلى أن بعض المصابين يحتاجون نحو 60 لتر بالدقيقة من الأكسجين، ورغم استقرار أعداد المصابين التي تصل للمستشفى إلا أن شهر يناير قد يشهد ارتفاعاً في الإصابات، داعيا  المواطنين لضرورة الالتزام بإجراءات السلامة ومنها التباعد الجسدي وارتداء الكمامة وعدم التجمع بأماكن التسوق.

وأوضح العقاد أن إغلاق يومي الجمعة والسبت كان له أثراً على ثبات الحالة الوبائية وانخفاضها بشكل طفيف، وكلما التزم المواطنون بالإجراءات الوقائية ستعود الحياة لطبيعتها، وعدم الالتزام قد يجعلنا نلجأ لتمديد الإغلاق الأسبوعي أو حتى الوصول للإغلاق العام.

وتابع: يوجد حالياً نحو 130 مصاباً على أسرة العناية المركزة والمبيت داخل مستشفى غزة الأوروبي، وهذا يعود إلى جهود الطواقم الصحية التي باتت على تدريب عالي وتقدم الرعاية الطبية بناء على بروتكولات عالمية، لذلك نشهد تحسن سريع على الحالات الخطرة.

واعتبر العقاد أن انخفاض أعداد الإصابات لا يعني الاستهتار لأن منحنى الإصابة لو ارتفع فجأة ستكون معضلة كبيرة، ولا زال التحدي الأبرز لنا هو نقص الأكسجين رغم رفعنا قدرة الإنتاج إلى 4000 لتر في الدقيقة وجاري حالياً تجهيز محطة لإنتاج حوالي 2600 لتر قريباً.

وأكد أن هو متوفر من أجهزة التنفس الاصطناعي كافية حتى اللحظة للتعامل مع مصابي كورونا، وزيادة عدد الوفيات يتناسب مع عدد إنتشار الفايروس وهذا شيء طبيعي خاصة وأن الكثير من المصابين من فئة كبار السن ومرضى مزمنين، ويوجد حالات خطيرة من فئة الشباب بسبب تمكن الفايروس من الرئتين لديهم.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.