جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

معروف: حقائق حول تعرفة كهرباء المولدات التجارية الجديدة في غزة

سلامة معروف يتحدث عن سعر كيلو كهرباء المولدات التجارية الجديد في قطاع غزة بعد انتهاء الدراسة الميدانية والفنية بناء على معايير شركات الإنتاج

نشر سلامة معروف رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة، يوم الأحد 27 ديسمبر / كانون أول 2020، توضيحا موسعا عبر صفحته بموقع فيسبوك، بعنوان (حقائق عليك إدراكها حول تعرفة كهرباء المولدات التجارية).

وكانت اللجنة الحكومية لمتابعة ملف المولدات التجارية، قد أعلنت عن تعديل تعرفة كيلو / واط ساعة الكهرباء في النظام الخاص بترخيص المولدات، لتكون 3.3 شيكل بحدها الأعلى، مع بقاء هامش المنافس مفتوح فيما دون ذلك.

فيما يلي نص توضيح سلامة معروف:

حقائق عليك إدراكها حول تعرفة الكهرباء

١. أهم عامل في تغير تقدير التكلفة بين الدراسة الميدانية والدراسات الفنية السابقة هو تغير قيمة الأحمال على المولدات بين الوضع المثالي الذي افترض نسبة تحميل مقدارها ٧٠٪؜ أو أكثر من قدرة المولد، بينما الواقع أثبت أن التحميل لا يتجاوز ٤٠٪؜، ما يعني زيادة التكلفة.

٢. العامل الثاني هو زيادة الفاقد الفني عن الحد الطبيعي الذي قدرته الدراسات السابقة ١٠٪؜ بينما أثبتت الدراسة الميدانية أنه يزيد على ٢٢٪؜، لأسباب فنية بحتة.

٣. تم التقدير في الدراسات السابقة بناء على معايير شركات إنتاج المولدات والتصاميم الهندسية العلمية لشبكات الكهرباء، وذلك لتعذر الحصول على البيانات العملية بسبب عدم تعاون أصحاب المولدات في حينه.

٤. كلا العاملين أسهم الحصار بشكل كبير في وجودهما سواء بمنع إدخال المولدات الكبيرة الحديثة والاضطرار للاعتماد على مولدات قديمة وتجديدها، أو منع بعض نوعيات الأسلاك والتجهيزات الفنية اللازمة للشبكات.

٥. بالمنطق الذي يتحدث به البعض، فإن أكثر جهة كان يعنيها بقاء التعرفة (٢،٥ش) هي الحكومة لإثبات صحة دراساتها الفنية السابقة، ولكنها ملتزمة أخلاقيا بالبحث عن الحقيقة، ومساعدة هذا القطاع في الاستمرار بتقديم هذه الخدمة الاضطرارية بشكل يوازن بين تحقيق حاجة المواطنين ومصلحة أصحاب المولدات.

٦. لم تقم الحكومة بفرض أية رسوم أو تكاليف إضافية على هذه المشاريع، وعلى العكس من ذلك تم إعفائهم من الضرائب ورسوم الترخيص المقرة تشجيعا للالتزام بمعايير الأمن والسلامة وتطوير واقع شبكاتهم بتطبيق عوامل الأمان والشروط الفنية، بوصفها جوهر التحرك الحكومي في هذا الملف.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.