جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

فلسطين: خبير تغذية يكشف مخاطر اللحوم المصنعة على المناعة

اللحوم المصنعة تحتوي على مواد ضارة منها الصويا التي تعمل عند تناولها بكميات كبيرة على تقليل مستوى هرمون الأستروجين

عدد خبير التغذية العلاجية د. حازم برغوث مخاطر اللحوم المصنعة مثل (المرتديلا والنقانق والبورجر..الخ) مؤكدا أن تناولها خطير ومقلق، وهذه اللحوم تحتوي على مواد ضارة منها الصويا التي تعمل عند تناولها بكميات كبيرة على تقليل مستوى هرمون الأستروجين ما يؤدي لانخفاض مستوى المناعة ونمو العضلات في جسم الإنسان.

وأضاف برغوث لإذاعة الأقصى، أن المواد الحافظة تحتوي على مواد بروتينية منها نترات الصوديوم وتناولها بكميات كبيرة يؤدي للإصابة بالسرطان كما ذكرت الكثير من الدراسات والأبحاث، وتقوم الشركات المصنعة بإضافة النترات لعمل لون وردي قريب من شكل اللحوم الطبيعية ولتقليل نمو البكتيريا.

وتابع: وجود ملح الصوديوم بهذه المواد سيؤدي للإصابة بسرطان المعدة، ويوجد بعض النباتات تحتوي على نترات الصوديوم منها السبانخ والسلق، لذلك ننصح بعدم تناولها بكميات كبيرة وعدم تسخينها بدرجات حرارة عالية مثل المايكرويف لأن ذلك سيحدث أمراض ومشاكل صحية.

وأكد أن نترات الصوديوم ستعمل على إبادة البكتيريا النافعة ويزيد من تكاثر البكتيريا الضارة وهو ما قد يؤدي لزيادة الالتهابات الفيروسية، مؤكدا أن صحة الجهاز المناعي بالجسم تبدأ من المعدة والجهاز الهضمي وفي حال تناول كميات كبيرة من اللحوم المُصنعة سيؤدي ذلك لضعف المناعة.

ونصح برغوث المدمنين على تناول اللحوم المصنعة عدم تعريضها لدرجات الحرارة المرتفعة، وتناولها مرة واحدة أسبوعياً وبكميات قليلة، وعند غياب اللحوم الحيوانية الطبيعية يمكن الاستعاضة بها من خلال خلط الفول والحمص وبعض البقوليات.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.