جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الحلو يكشف سبب انخفاض سعر الدواجن بشكل كبير في غزة

كشف نقيب مربي الدواجن في قطاع غزة مروان الحلو اليوم السبت سبب إنخفاض أسعار الدجاج اللاحم خلال الأيام الماضية

كشف نقيب مربي الدواجن في غزة مروان الحلو اليوم السبت، سبب إنخفاض أسعار الدجاج، مؤكدا أن الانخفاض يؤدي إلى خسارة كبيرة لمربي الدواجن وتم تشكيل لجنة  لدارسة الأسعار وتحديد الكميات التي تستهلك شهريا.

وأوضح الحلو لإذاعة الأقصى، أن إغلاق المطاعم بغزة نتيجة جائحة كورونا زاد من كميات الدجاج في المزارع خاصة وأن المطاعم تستهلك شهرياً حوالي 60% من الدجاج المحلي لذلك انخفض السعر بشكل كبير.

وأضاف: “أوجدنا طريقة نستطيع من خلالها تخزين كميات من الدجاج المحلي لمدة عام كامل، وسيتم بالفترة المقبلة الاستغناء عن الدجاج المبرد المستورد من الخارج، وما يتم إنتاجه محلياً حوالي مليون ونصف دجاجة”.

وبيّن الحلو أن عمل مربي الدواجن يقدر بـ 30% من طاقة الإنتاج فقط، وحوالي 40% منهم باتوا مديونين بسبب خسائرهم، “لدينا تعويضات 350 مليون دولار كخسائر حروب وتصعيد  لم نستلم منها أي مبلغ”.

وأكد أن “التعويضات هي حقوق لنا لا يمكن التنازل عنها ونطالب بها دائماً ولكن للأسف آثار الانقسام حالت دون استلامها، وصندوق درء المخاطر الذي تم تشكيله من رئيس السلطة هو صندوق خاص بتعويض المزارعين”.

واعتبر الحلو أن هذا الصندوق يتعنت في مساعدة مربي الدواجن، حيث ان تربية كيلو واحد من الدجاج تكلف المزارع حوالي 8.5 شيكل ويباع بـ9.5، “وأخذنا قراراً بأن لا يتدنى سعر الدجاج اللاحم في أسواق غزة، وسنعمل على عدم ارتفاع الأسعار على المواطنين”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.