جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

العطار يكشف حجم وتكلفة خسائر مزارعي الفراولة بسبب المنخفض

تحدّث رئيس بلدية بيت لاهيا علاء العطار اليوم السبت 19 ديسمبر 2020 عن تكلفة الأضرار التي تعرض لها المزارعين في البلدة شمال قطاع غزة نتيجة غرق مزارعهم

تحدّث رئيس بلدية بيت لاهيا علاء العطار اليوم السبت 19 ديسمبر 2020، عن تكلفة الأضرار التي تعرض لها المزارعين في البلدة شمال قطاع غزة نتيجة غرق مزارعهم وخاصة الفراولة بسبب المنخفض الجوي.

وقال العطار في تصريحات صحفية لإذاعة الأقصى، إن تكلفة الدونم الواحد المزروع بالفراولة يبلغ 3000 دولار أميركي، معتبرا أن ما تعرض له المزارعين في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع خسارة كبيرة للمواطنين.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة في غزة قامت بحصر الأضرار للمزارعين، مؤكدا أن نحو 100 دونم تضررت بشكل كامل والمئات بشكل جزئي، جراء المنخفض الجوي الأخير الذي تعرضت له البلاد قبل نحو يومين.

وأكد العطار أن بيت لاهيا سجلت أعلى نسبة هطول للأمطار خلال المنخفض الجوي الأخير وهي كميات كبيرة، الأمر الذي شكلَّ سيولاً وأضراراً لدى المزارعين، وأطلقنا نداء استغاثة واستنفرنا طواقم البلدية.

وأعلن أن العمل مستمر لليوم الثالث للتخفيف من حجم الأضرار، لافتا إلى أن الأراضي الزراعية في بيت لاهيا تبلغ مساحتها حوالي 15 ألف دونم منها 2500 دونم مزروعة بالتوت الأرضي (الفراولة) وأيضا البازيلاء.

وبيّن أنها محاصيل حساسة وتتضرر بسرعة نتيجة مياه الأمطار، حيث يتوجب على المزارع أن يحفر برك امتصاصية بمساحة 100 متر لكل دونم للحفاظ على كمية الأمطار، وتم التنسيق لدعم المزارعين عاجلا.

من جهتها، قالت وزارة الزراعة بغزة إن مديرية شمال غزة تواصل حصر أضرار مزارعي الفراولة ومحاصيل الخضار الأخرى في محافظة الشمال، حيث شارك مع المديرية بعض المؤسسات العاملة في مجال الزراعة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه خلال الجولات الميدانية المستمرة تم معاينة 60 مزرعة فراولة متضررة في مناطق متفرقة من بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، مؤكدة أنه سيتم استكمال عملية حصر الأضرار.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.