جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هي أعراض حصى المرارة “Gall bladder stones”

أعراض علامات حصى المرارة Gall bladder stones حيث استعرضت مصادر طبية الأعراض التي تظهر لدى المصاب بمرض حصوات المرارة المزعجة

استعرض الدكتور أدهم الزعنون أخصائي الجراحة العامة في مستشفى المقاصد بالقدس، تفاصيل مرض حصى المرارة وأبرز العلامات والأعراض التي تظهر على المريض، ما يستوجب الذهاب إلى الطبيب.

وقال الدكتور الزعنون على صفحته بموقع فيسبوك إن حصوات المرارة  (Gall bladder stones) هي ترسّبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة لديك.

وأضاف أخصائي الجراحة في مستشفى الحلو الدولي بقطاع غزة أن أحجام حصوات المرارة تتراوح من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل إلى كبيرة الحجم مثل كرة الغولف.

وأشار الطبيب الفلسطيني إلى أن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مرضية من حصوات المرارة يحتاجون عادةً إلى الاستئصال الجراحي للمرارة.

أعراض حصوات المرارة:

لا تتسبَّب حصوات المرارة في ظهور أي علامات أو أعراض. و لكن في حالة انحشار إحدى حصوات المرارة داخل ممر مسبِّبة انسدادًا، فإن العلامات والأعراض الناتجة قد تتضمَّن:

  1. ألمًا مفاجئًا ومتصاعدًا بسرعة في الجانب الأيمن العلوي من البطن أو بمنتصف البطن، أسفل عظام الصدر مباشرة، و أحيانا يكون الألم في الظهر بين لوحَيِ الكتف
  2. قد يلاحظ المريض وجود ألمًا في الكتف الأيمن
  3. إحساس الغثيان أو القيء

وقد يستمرُّ ألم الحصوة المرارية من عِدَّة دقائق إلى بضع ساعات.

متى يجب مراجعة الطبيب:

حدِّد موعدًا مع الطبيب، إذا كان لديكَ علامات أو أعراض تثير قلقك كما ذُكر .

ابحث عن الرعاية العاجلة في حالة أُصِبْتَ بعلامات وأعراض مضاعفات خطيرة لحصوة المرارة، مثل:

  1. ألم قوي في البطن يجعلك غير قادر على الجلوس ساكنًا ولا تستطيع أن تجد وضعًا مريحًا.
  2. اصفرار جلدكَ وابيضاض عينيكَ (اليرقان)
  3. حُمى شديدة وقشعريرة.
اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.