جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

مفاجأة.. بدء استخدام أول علاج لمصابي كورونا في غزة قريبا

كشف رئيس قسم الصدرية في مستشفى ناصر الطبي بخانيونس د. صابر الصرفندي عن بدء استخدام أول علاج للمصابين بفيروس كورونا كوفيد 19 في قطاع غزة

كشف رئيس قسم الصدرية في مستشفى ناصر الطبي بخانيونس د. صابر الصرفندي، اليوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020، عن بدء استخدام أول علاج للمصابين بفيروس كورونا “كوفيد 19” في قطاع غزة.

وأعلن الصرفندي في حديث لإذاعة صوت الأقصى، أن علاج المرضى ببلازما المتعافين من فيروس كورونا سيبدأ قريباً، حيث أن مناعة المريض المتعافي من 3 – 6 أشهر وتحميه من الإصابة مرة أخرى.

وأوضح أن المرضى المتعافين من كورونا يتبرعون بالدم وفق معايير، ويتم فحص البلازما للتأكد من خلوها من الفيروسات، ويتم نقلها عن طريق أجهزة للمريض الذي تنطبق عليه الشروط ويكون بحالة خطيرة.

وأكد الصرفندي أن معايير المتلقي لبلازما المتعافين من فيروس كورونا يجب أن يكون يعاني من التهابات شديدة وموصول بجهاز التنفس الاصطناعي، أي أن حالة المصاب يجب أن تكون مُصنفة بالخطيرة.

وتابع: “انتهينا من وضع البروتوكول والمعايير للمتبرع والمتلقي وكيف يتم إجراء السحب والفحوصات، وفي القريب العاجل سيتم تطبيق البروتوكول فيما يخص استخدام علاج مصابي كورونا بالبلازما”.

وأكد الصرفندي أن 5% من المصابين ممكن علاجهم وفق بروتوكول نقل البلازما، عبر سلسلة من العمليات تنتهي بالحصول على البلازما واستخدمت في عدة دول ، والمرضى يحتاجون أي بارقة أمل لعلاجهم.

جدير بالذكر أن قطاع غزة يشهد ارتفاع في المنحنى الوبائي، حيث يتم تسجيل مئات الإصابات يوميا، فيما وصفت وزارة الصحة الوضع بأنه خطير، حيث ترتفع الحالات المصابة الخطيرة والحرجة بشكل يومي.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.