جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

سبب وفاة عبدالله حسن البشير شقيق الرئيس المخلوع

وفاة اللواء عبدالله حسن أحمد البشير شقيق الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير في سجن كوبر بعد معاناة مع مرض سرطان الكبد دون علاج

أعلنت مصادر عائلية وإعلامية سودانية، يوم السبت 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2020، عن وفاة اللواء معاش عبدالله حسن البشير شقيق الرئيس السوداني السابق المخلوع عمر البشير.

وأكدت المصادر المتطابقة خبر وفاة عبدالله البشير بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، مشيرة إلى أن السلطات السودانية رفضت جميع الطلبات المقدمة من أجل علاجه خارج السجن.

ووفق المصادر، فقد كان الأطباء في سجن كوبر قد شخصوا إصابة عبدالله البشير بمرض سرطان الكبد، فيما قدمت عائلته طلبات لعلاجه بالخارج، إلا أن السلطات رفضتها الفترة الماضية.

وكان عبدالله البشير قد شغل العديد من المناصب المهمة في الدولة السودانية، على رأسها إدارة مركز السودان للقلب، بالإضافة إلى عمله كطبيب في القوات المسلحة لمدة 15 سنة متواصلة.

وتم إلقاء القبض على عبدالله البشير عقب عزل شقيقه من منصب الرئاسة، حيث تم توجيه عدة اتهامات بالفساد له، منها بيع مصنع حديد يتبع للقوات المسلحة السودانية لحسابه الشخصي.

وأفادت المصادر بأنه تم عقد جلسة المحاكمة الأولى للدكتور عبدالله البشير بجرائم الفساد ومخالفات المال العام خلال شهر سبتمبر العام المنصرم، وبقي في السجن حتى مرض وفارق الحياة.

وقيمت المحكمة السودانية قيمة المصنع بمبلغ ثلاثة عشر مليون دولار أمريكي، لكنه تم بيعه مقابل 9 مليون فقط لإحدى الشركات الهندية، الأمر الذي تم اعتباره مخالفا للقوانين واللوائح.

وتفاعل الناشطون على تويتر مع هذا الخبر، إذ قال أحدهم إن “وفاة عبد الله حسن احمد البشير جريمة كاملة الأركان وانتهاك لحقوق الإنسان و خرق كامل لكل المواثيق والأعراف حول حقوق السجناء”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.