جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

مشتهى: مسحات كورونا المتوفرة في غزة تكفي لأسبوع فقط

مدير عام المختبرات بوزارة الصحة عميد مشتهى في تصريحات صحفية لإذاعة صوت الأقصى يحذر من توقف المختبر المركزي كون مسحات كورونا تكفي لأسبوع واحد فقط

أكد الدكتور عميد مشتهى مدير عام المختبرات بوزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، أن مسحات كورونا المتوفرة لدى المختبر المركزي بالقطاع تكفي لمدة أسبوع واحد فقط.

وقال مشتهى في تصريحات لإذاعة صوت الأقصى إن المختبر المركزي يعمل على مدار الساعة لإنجاز كافة الفحوصات اللازمة للمرضى والمخالطين والمسح العشوائي.

وأشار مدير عام المختبرات إلى أن ذلك يهدف إلى اكتشاف البؤر المصابة مبكراً والعمل على معالجتها وعدم توسع تفشي مرض كورونا داخل المجتمع، مشددا على ضرورة الإلتزام.

وأضاف أن العمل داخل المختبر المركزي يعتمد على المسحات المخبرية والمواد التشغيلية، لافتا إلى وجود شح كبير واستهلاك لهذه المواد، ولا يمكن الاحتفاظ بمخزون استراتيجي منها.

وذكر مشتهى أن الكميات المتوفرة من مواد تشغيلية ومسحات مخبرية تكفي لأيام قليلة، ومن ثم سنعود لمشكلة التوقف من جديد، منوها إلى وجود نقص شديد في المسحات التي تجمع العينات وPCR.

وتابع الدكتور مشتهى : “نحتاج لمواد تكفي لـ2000 فحصاً يومياً وقد نحتاج لكميات أكبر، ومنظمة الصحة العالمية وفرت للمختبر المركزي نحو 16 ألف مسحة تكفي لعدة أيام قليلة”.

وحسب مشتهى، فإن الكمية المتوفرة حالياً تكفي لأسبوع في أحسن الأحوال حسب المسحات المستخدمة يومياً، ولكن لو زاد معدل انتشار المرض، سنضطر لخفض قدرتنا التشغيلية إلى 50% وقد يتوقف المختبر بالكامل لاحقاً لو زادت الإصابات.

ودعا مشتهى الجهات الدولية والمتخصصة بدعم المختبر المركزي لتوفير الاحتياجات اللازمة لإجراء فحوصات كورونا بشكل عاجل، مبينا أن الجهاز الخاص بفحص كورونا الذي تبرعت به دولة قطر قد يتوقف بأي لحظة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.