جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هي متلازمة الإجهاد المستمر التي تصيب الشباب والمراهقين!

متلازمة الإجهاد المستمر التي تصيب بعض الشباب ولا يعلمون أنهم يعانون من أعراضها والتي أهمها التعب الشديد وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية

يشتكي بعض المراهقين والشباب من شعورهم بالتعب المستمر والإحساس بانخفاض الطاقة لديهم، مما يدفعهم للبقاء في غرفة النوم لفترات طويلة، إلا أن الكثير لا يعلمون أن لديهم أعراض متلازمة الإجهاد المزمن.

نشر موقع سيدتي، اليوم الأحد 18 أكتوبر 2020، تقريرا يوضح ماهية متلازمة الإجهاد المستمر التي تصيب الشباب والمراهقين وتجعلهم غير قادرين على ممارسة الأنشطة والرياضة، كما يمكن أن تؤثر على حياتهم اليومي.

وبحسب الموقع، فإن متلازمة التعب المزمن (CFS) هي حالة جسدية، ولكنها قد تؤثر أيضًا على الشخص نفسياً، وهذا يعني أن الشخص المصاب بمتلازمة التعب المزمن قد يشعر بأعراض جسدية، مثل التعب الشديد والضعف.

وتتشابه أعراض متلازمة التعب المزمن مع الحالات الصحية الأخرى، مثل الاكتئاب، ويدفعه للوحدة أو الجلوس بمفرده لفترات طويلة، وهذا ما يجعل علاجه متعقدا قليلاً لأنه تختلف الأعراض بمرور الوقت مع الشخص نفسه.

ومن علامات وأعراض متلازمة التعب المزمن، التعب الشديد، الذي يمكن أن يجعل من الصعب النهوض من السرير والقيام بالأنشطة اليومية واضطرابات النوم مثل صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم لفترات أطول من اللازم.

وتشتهر المتلازمة بأعراض الصداع المستمر ومشاكل في المعدة، وعدم القدرة على التركيز وأخرى كالشعور بالدوار بشكل مستمر وعدم القدرة على الاستمرار بالوقوف لفترات طويلة أو الجلوس كذلك وفق سيدتي.

أما عن سبب متلازمة التعب المزمن، فلا يعلمون العلماء حتى الان السبب الرئيسي لهذه المتلازمة، فيما يعتقد اخرون إنه في حالة إصابة شخص ما مصابًا بفيروس وتعرض لضغط كبير، قد يجعله أكثر عرضة للإصابة بـالمتلازمة.

وحول الأشخاص الذين يمكن إصابتهم بهذه المتلازمة فإنها يمكن أن تصيب الأشخاص بين عمر الأربعين والخمسين فهم الأكثر شيوعا وعرضةً لمثل هذه الأعراض، لكن يصاب عدد قليل من المراهقين الفتيات أكثر من الشباب.

وينصح الخبراء باتباع تقنيات إدارة الإجهاد وتقليل التوتر، وتبني عادات نوم جيدة للتغلب على مشاكل النوم، فيما يمكن كتابة القوائم وتدوين الملاحظات للتغلب على مشاكل التركيز أو الذاكرة، وممارسة العمل لإشغال النفس.

 

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.