جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

خلال اتصال ثلاثي.. الإعلان رسميا عن تطبيع السودان مع إسرائيل

إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل عقب اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان البرهان

نقلت مصادر إعلامية، مساء اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، عقب اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان البرهان.

وأفاد موقع والا العبري أنه قد تحدث الرئيس الأمريكي ترامب عبر الهاتف مع رئيس الوزراء نتنياهو ورئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان البرهان ورئيس الوزراء حمدوك، وخلال المحادثة تقرر بدء عملية التطبيع بين الدولتين.

وكان قد أشار مصدر في الحكومة السودانية لـقناة كان العبرية، إنه تقدر الخرطوم أنه الليلة أو بحلول الغد ستجري مكالمة هاتفية بين ترامب ونتنياهو وحمدوك والبرهان لإعلان انتهاء العداء بين” إسرائيل” والسودان.

وذكرت  صحيفة يديعوت أحرونوت، أن  الرئيس الأمريكي ترامب أبلغ الكونغرس نيته رفع اسم السودان رسميا من لائحة الدول الراعية للإرهاب، فيما قال رئيس الوزراء السوداني” نتطلع إلى علاقات خارجية تخدم مصالح شعبنا على أفضل وجه”.

وفي بيان أصدره البيت الأبيض اليوم، قال فيه إن الحكومة الانتقالية السودانية حولت 335 مليون دولار لصالح ضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم، منوها إلى أن ترامب بحث للإسراع بمشروع تعويض عائلات الضحايا.

وأكد البيان المشترك لقادة أمريكا وإسرائيل والسودان إنه تم  الاتفاق على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة، مشيرين إلى أن وفود سودانية وإسرائيلية وأمريكية ستجتمع خلال أسابيع للتفاوض.

ونوه كل من  نتنياهو و رئيس هيئة الأركان العامة  بالجيش الاسرائيلي غانتس أن لا يوجد تعارض على بيع طائرات F35 لدولة الإمارات، فيما توقع الرئيس الأمريكي ترامب انضمام دول كثيرة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.