جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الزراعة في غزة توضح بشأن كميات الزيت والزيتون وأسعاره

يوجد في قطاع غزة 40 ألف دونم مزرعة بأشجار الزيتون، منها 35 ألف دونم مثمرة ومنتجة لافتا إلى عدم تحديد أسعاره الزيت والزيتون المنتج حتى الآن

قال أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة اليوم السبت 3 أكتوبر 2020، إن موسم الزيتون يحظى باهتمام كبير من الكل الفلسطيني وهو تراثي بامتياز تجتمع فيه العائلات الفلسطينية.

وأوضح البسيوني لإذاعة الأقصى، أنه في قطاع غزة يوجد 40 ألف دونم مزرعة بأشجار الزيتون، منها 35 ألف دونم مثمرة ومنتجة، لافتا إلى عدم تحديد أسعاره الزيت والزيتون المنتج حتى الآن.

وتوقع هذا العام انتاج حوالي 24 ألف طن من محصول الزيتون في قطاع غزة وهي كمية جيدة، مشيرا إلى أن هذا العام سجل تناقصاً بنسبة 30% عن العام الماضي بسبب الظروف المناخية.

وقال البسيوني: “من المبكر الحديث عن تسعيرة زيت الزيتون وفي كل عام تكون الأسعار مناسبة في متناول الجميع، والأعوام المقبلة سنصل الي الاكتفاء الذاتي بشكل مستمر نتيجة زيادة المساحات”.

وأكد أن الإجراءات الوقائية هذا العام غير مسبوقة في ظل استمرار جائحة كورونا في القطاع؛ لتأمين عصر ثمار الزيتون في المعاصر من خلال اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطن.

وشدد على أنه سيكون هناك تواجد مستمر لطواقم مهندسين تم فرزهم من وزارة الزراعة لمتابعة عمل معاصر الزيتون في قطاع غزة وفق إجراءات الوقاية والسلامة العامة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتسهيل وصول المزارعين الي أراضيهم في محافظات قطاع غزة اعتبارا من السابع من الشهر الجاري وهو موعد افتتاح الموسم.

ووجه البسيوني رسالة للمواطن والمزارع بأن يكون الذهاب للحقل بالحد الأدنى من الاعداد المطلوبة وعدم اصطحاب الأطفال ومراعاة كبار السن ويفضل عدم تواجدهم حفاظا على سلامتهم.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.