جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

أبو مرزوق يتحدث عن صفقة تبادل الأسرى والمصالحة والعلاقة مع مصر

هناك تعنت كبير من قبل الاحتلال فيما يتعلق بقضية صفقة التبادل مع الأسرى مع حركة حماس والحركة حريصة على إنجازها في أقرب فرصة ممكنة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، إن الدعوة الروسية لحركة حماس تكررت في أكثر من مناسبة وعلاقات حماس مع الجانب الروسي قوية ومتينة وهي الدولة الوحيدة التي لها علاقات مع مختلف فصائل العمل الوطني الفلسطيني.

وأضاف أبو مرزوق لإذاعة الأقصى: “هناك اهتمام روسي بوحدة الشارع الفلسطيني وروسيا تقدم النصائح لكل الأطراف للوصول للوحدة وهذا يدعم سياسة روسيا بالمنطقة” مشيرا إلى أن ملف المصالحة لم يعد محتضناً من الجانب الإقليمي والدولي كما كان بالسابق وهو شأن فلسطيني داخلي.

وتابع: “لم يكن هناك نوايا حقيقية للمصالحة الفلسطينية في كل الجولات السابقة مع حركة فتح بدون نزع سلاح المقاومة وبدون الاستجابة لمطالب إقليمية ودولية متعلقة بمنهج وسياسات حركة حماس وبرنامجها وهذا الأمر للمرة الأولى لم يعد موجوداً الآن”.

وقال أبو مرزوق: “الظروف الصعبة التي تمر بها السلطة وحركة فتح مع الجانب الأمريكي والإسرائيلي وتغير المحيط الإقليمي والعربي والأزمة المالية التي تعصف بالسلطة تحتم عليها السير في هذا الاتجاه فلا يوجد أما السلطة خيار إلا الانفتاح نحو الشعب الفلسطيني”.

واعتبر أن موقف حماس كان الوقوف بجانب حركة فتح من أجل تجاوز هذه المرحلة واستنهاض كل قوى الشعب الفلسطيني لمقاومة خطط إنهاء القضية الفلسطينية، مضيفا: “لازلنا لم نتفق على مكان عقد الاجتماع القادم للأمناء العامين ولا بد أن يكون هناك مباحثات ثنائية لمعرفة ما الذي سيبحث في الاجتماع القادم”.

وأردف: “هناك ملفات عديدة تم تشكيل لجان لها من قبل الأمناء العامين وسيكون هناك مخرجات من ضمنها  لجنة المقاومة الشعبية وإنشاء قيادة موحدة للمقاومة الشعبية وملف المصالحة وإنهاء آثار الانقسام بما فيها إجراءات بناء الثقة بين الطرفين وهي معروضة للحوار والنقاش وصولا لبناء نظام سياسي مبني على التوافق”.

وأكد أبو مرزوق انه إذا وافقت مصر على عقد اجتماع الأمناء العامين فيها سيكون في مصر، وإذا لم توافق هناك خيارات أخرى مطروحة وهناك دعوة روسية لاستقبال الأمناء العامين للتباحث في الشأن الفلسطيني كيفما يشاء الفلسطينيون.

وأكد أن علاقة حركة حماس مع مصر مستقرة، وحماس لا يمكن لها أن تستغني عن مصر، وكذلك مصر لا يمكن لها أن تدير ظهرها لقطاع غزة فهناك مسؤوليات تاريخية وأخلاقية لا بد أن تتحملها مصر كاملة فهي بوابة قطاع غزة الوحيدة نحو العالم”.

وحول ملف صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، قال أبو مرزوق إن هناك تعنت كبير من قبل سلطات الاحتلال فيما يتعلق بقضية صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، مشيرا إلى أن الحركة حريصة على إنجازها في أقرب فرصة ممكنة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.