جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

فيديو يوضح قصة زبنة رشيد المثل المشهور في عهد الملك عبدالعزيز

قصة زبنة رشيد المثل الشعبي المشهور في السعودية بعد أن استعرض مذيع برنامج الصباح على القناة الرسمية الأولى بالمملكة قصة رشيد الكيلاني

استعرض برنامج صباح السعودية على القناة الرسمية في المملكة، قصة المثل المشهور (زبنة رشيد)، إذ أصبح في صدارة وسائل التواصل الاجتماعي بعد ساعات من بث هذه الحلقة.

وذكر مقدم البرنامج في حلقة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 90 أن قصة زبنة رشيد تتمثل في أنه أصبح أحد الأمثال الشعبية المشهورة في المملكة، بعد موقف الملك عبدالعزيز.

وقالت إن الملك عبدالعزيز تلقى خطابا رسميا من بريطانيا؛ لتسليم أحدالأشخاص (رشيد الكيلاني)، لكنه وقف في وجهها ورفض تسليمه، فيما صارّ ذلك الشخص أحد مستشاري الملك وأبرز المقربين إليه.

وحسب المذيع، فإن مستشار الملك عبدالعزيز عاش في آمان داخل السعودية، قبل أن يتم تعيينه لاحقا كسفير للبلاد في المملكة المتحدة بريطانيا التي كانت تلاحقه وتطارده في بداية القصة.

وأكد أن موقف الملك عبدالعزيز يجمع الإنسانية من ناحية والفروسية العربية من جهة أخرى، مشيرا إلى أنه يبين مدى قوة ملك السعودية آنذاك الذي فضل الصدام مع بريطانيا على تسليم شخص بحمايته.

واستمر في شرح قصة مثل زبنة رشيد قائلا إن السعودية كانت في تلك الفترة دولة فتية وناشئة، لكن الملك عبدالعزيز تمسك بموقفه، مشددا على أهمية أن ينعكس ذلك على الأجيال السابقة واللاحقة.

وأوضح أن قصة زبنة رشيد تولد شعورا بالفخر والمحبة للمملكة العربية السعودية وملوكها، كون مثل هذه الأمثال والمواقف تعزز الانتماء الوطني لدى جميع السكان وقادة البلاد والشعب.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.