جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

زراعة غزة تكشف سبب استيراد الدجاج المبرد وبعض المنتجات الزراعية

نفوق أعداد كبيرة من الدجاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعزوف البعض عن التربية أثر على استيراد الدجاج المبرد من الخارج

كشف المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني، اليوم الاثنين، 28 سبتمبر 2020، عن سبب استيراد منتجات زراعية لضبط السوق المحلي، والذي جاء بعد نقصها في ظل الظروف الحالية إثر انتشار كورونا.

وأضاف البسيوني في حديث لإذاعة القدس، تابعه موقع جورتن نيوز، إنه تم نفوق أعداد كبيرة من الدجاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعزوف البعض عن التربية، خوفا من الخسائر في ظل الظروف المناخية المرتفعة.

وأشار إلى أن ارتفاع الحرارة أثر على منتوج الطماطم في غزة، والذي أثر سلبا على توفر المنتجات، لذلك تم استيراد كميات من خارج القطاع لمحاربة العجز وإيفاء بالوعود بتدفق المنتجات الزراعية في الفترة الراهنة.

وأوضح البسيوني أنه باقي منتجات الخضار متوفرة وذلك ضمن المعمول به في خطة الطوارئ المعلن عنها من قبل الوزارة، منوها إلى أنه الأنواع التي يتم استيرادها من الخارج محدودة جدا منها الدجاج المبرد بالكامل.

وقال إن الأولوية هي للسوق المحلي إذا كان قادرا على التغطية الكاملة لاحتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن الهدف هو زيادة الكميات المعروض في السوق، فيما أن الأسعار مستقرة ولا توجد أي إشكالية فيها.

وبين البسيوني إلى أنه تم التعاون مع وزارة الاقتصاد لضبط المزارعين المخالفين والمحتكرين في بداية جائحة كورونا في غزة، موضحا أن كل مشكلة تواجه القطاع يمكن لوزارة الزراعة التعامل معها.

ونوه البسيوني إلى التعاون الكبير من قبل المزارعين في تداول المنتجات الزراعية، حيث أن هناك الكثير من النماذج الايجابية والمبادرات من أصحاب نقاط البيع لتقديم الخدمات للمواطنين ومراعاة للاحتياجات.

وعن تعويض خسائر المزارعين المتضررين من جائحة كورونا، قال إنه يجري تواصل بكل قوة حتى تكون المرحلة المقبلة تحمل مشاريع تعزيزية للمزارعين في كافة المجالات.

 

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.