جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الكشف عن مدة ومراحل الانتخابات العامة الفلسطينية المقبلة

لجنة الانتخابات تحدد 110 أيام لإنجار مرحلة الانتخابات التشريعية بحسب ما صرح المدير التنفيذي للجنة هشام كحيل

أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، اليوم السبت 26 سبتمبر 2020، على الجهوزية الكاملة لكافة المراسيم التي تصدر وتحدد مواعيد الانتخابات العامة سواء كانت رئاسية أو تشريعية.

وقال كحيل، فير تصريح صحفي لإذاعة صوت فلسطين، تابعه موقع جورتن نيوز، إنها تتابع باهتمام ما يجري على الساحة الفلسطينية، ونسجل التقدم في لقاءات الفصائل لتحقيق الانتخابات قادمة.

وأشار كحيل، إلى أنهم في انتظار صدور المرسوم الرئاسي الداعي للانتخابات، والذي يحدد فيه يوم الاقتراع للانتخابات التشريعية أخر ليوم الانتخابات الرئاسية، مبينا يتم نشر الجدول القانوني للانتخابات.

ووضح المدير التنفيذي للجنة الانتخابات، أنه قد أبلغ سيادة الرئيس محمود عباس، للاحتياج إلى مدة 110 أيام، لإنجاز المرحلة الأولى من الانتخابات العامة، وهي مرحلة الانتخابات التشريعية.

وكشف كحيل، عن مراحل الانتخابات في فلسطين، والتي تبدأ بخطوة الجدول الزمني الذي يحدد مفاصل العملية الانتخابية، بداية بدعوة المواطنين بالتسجيل في سجل الناخبين إن كانوا غير مسجلين.

وأضاف أنه في مرحلة ثانية يتم نشر سجل الناخبين حتى يتمكن المواطنين من التأكد من وجود أسمائهم، وحقهم في الانتخاب ، فيما وضح أنه يحق للمواطنين في فترة الاعتراض الاطلاع على سجل الناخبين.

وأفاد كحيل أن المرحلة الثالثة، تكون مرحلة الترشح وفيها تفتح اللجنة أبوابها لاستقبال طلبات ترشح قوائم الانتخابية، سواء كانت حزبية أو مستقلة، مؤكدا أن هذه الفترة تمتد إلى 12 يوما متتالياً.

وتابع، إلى المرحلة الرابعة والتي تبدأ فيها الدعاية الانتخابية وتستمر حتى يوما واحد من يوم الاقتراع، لصد اليوم الانتخابي، مبينا أن خلال الفترة يتم توعية الناخبين حول كيفية الاقتراع وحقهم وطريقته.

ونوه كحيل أنه يتم تحديث سجل الناخبين في فلسطين كل عام، مشيرا إلى أنه محدث حتى نهاية شهر مارس، فيما إن التسجيل الالكتروني متاح، للراغبين في التسجيل في مراكز الاقتراع في منطقته.

 

 

 

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.