جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الصحة توضح الحالة التي يعاني منها المختبر المركزي لفحص كورونا في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة  أشرف القدرة مساء اليوم السبت إن  المختبر المركزي في القطاع يعاني من نقص شديد ومهدد بالتوقف ما يتم توفير المواد المطلوبة لاستمرار عمله

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة  أشرف القدرة، مساء اليوم السبت 19 سبتمبر 2020، إن  المختبر المركزي في القطاع يعاني من نقص شديد ومهدد بالتوقف ما يتم توفير المواد المطلوبة لاستمرار عمله.

وأوضح القدرة في حديث لوكالة شهاب المحلية، تابعه موقع جورتن نيوز، أن مسحات الفحص المخبري  لكورونا على وشك النفاذ وتكفي 48 ساعة فقط، ومن الممكن أن يؤثر سلبًا على سير عملية التقصي الوبائي .

فيما أكد على أن أدوات فحص الحمض النووي الخاص بفيروس كورونا تكفي لساعات قليلة فقط، نتيجة استنزاف المواد المتبقية مفيدا أن منحنى تسجيل الإصابات في قطاع غزة غير مستقر ومضطرب.

وأشار إلى أن نقص الأدوات اللازمة لفحص كورونا، سوف تأثر سلبا على قدرة الوزارة على اكتشاف الحالات والتعامل معها، مبينا إلى ضرورة تعزيز المختبر المركزي في الأيام القادمة بالمسحات المخبرية.

وبين القدرة أنه تم التواصل مع الجهات المعنية، وهم على علم بالوضع الكارثي في غزة من حيث المستشفيات وما تعاني من نقص في المستلزمات والأدوات الطبية، على أن يتم انقاذ القطاع الصحي.

وأضاف أن هناك متابعة حثيثة لغرفة عمليات الطوارئ للحالة الوبائية  وتطوراتها واتخاذ الاجراءات التي تتناسب مع درجة خطورة كل منطقة، وذلك بالتنسيق بين وزارة الصحة وكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وتابع أنه الان قطاع غزة في مرحلة الاستجابة للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية، وتفعيلاتها اليومية وتسجيل الاصابات، مؤكدا على استمرار العمل في كافة المحافظات لتقصي بؤر الوباء.

وأشار القدرة إلى أنه لا يمكن معرفة متى تنتهي هذه المرحلة، ولكنها مرهونة بالحالة الوبائية والتزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا، فيما تجري سحب العينات العشوائية من المواطنين.

 

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.