جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الزراعة بغزة تؤكد على موعد بدء موسم الزيتون وتوضح طبيعة الإجراءات

تحديد السابع من الشهر القادم موعد افتتاح موسم الزيتون في قطاع غزة ضمن إجراءات وقائية وتتمحور الخطة بتأمين وصول المزارعين لأراضيهم

أكد الناطق باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني اليوم السبت، تحديد السابع من الشهر القادم موعد افتتاح موسم الزيتون في قطاع غزة ضمن إجراءات وقائية، مشيرا إلى أنه جرى التنسيق لها مع وزارة الداخلية.

وأضاف البسيوني لإذاعة الأقصى، أنه تم وضع خطة لموسم الزيتون هذا العام في ظل انتشار كورونا، وتتمحور بتأمين وصول المزارعين لأراضيهم وتسهيل حركتهم حتى يتسنى لهم الذهاب لحقولهم وقطف الزيتون.

وتابع: موسم الزيتون هذا العام يأتي ضمن ظروف استثنائية ونعلم أنه موسم ثراتي تجتمع فيه العائلات ولكن لا يجب أن يكون كباقي الأعوام الماضية مع الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة التي حددتها الداخلية والصحة.

وأردف البسيوني: “الذهاب للأرضي الزراعية يجب أن يكون بالحد الأدنى من الاعداد المطلوبة وعدم اصطحاب الأطفال وكبار السن مع الالتزام بمواعيد الذهاب والعودة وكذلك وعملية نقل ثمار الزيتون للمعاصر”.

وقال الناطق باسم الزراعة بغزة، إنه سيكون هناك إجراءات مشددة داخل معاصر الزيتون لمنع الازدحام والتجمعات، حيث جرى الإعداد مع أصحاب المعاصر بتحديد أماكن وجود الزيتون والمواطنين داخلها.

وأضاف البسيوني: “لدينا 30 ألف دونم من الزيتون ومتوقع أن تكون الكميات التي سيتم نقلها للمعاصر كبيرة وهذا يترتب عليه عملية تنظيمية في المعاصر لمنع خرق الإجراءات الصحية وإجراءات السلامة العامة”.

ودعا أصحاب معاصر الزيتون في قطاع غزة إلى عدم فتح معاصرهم قبل الموعد الذي حددته الوزارة وهو السابع من الشهر القادم، مشيرا إلى أن الوزارة تتواصل مع الذين فتحوا أبواب معاصرهم للالتزام بالقرارات.

وأكد البسيوني أن الخطورة الناتجة عن القطف المبكر لثمار الزيتون لا يحقق نسبة أكبر من الزيت، موضحا أن ثماره تكون قليلة ودرجة الحموضة فيه تكون عالية وغير مطابقة لمواصفات زيت الزيتون الطبيعي.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.