أرشيف التصنيف: أخبار الإنترنت

أحدث المستجدات العربية والعالمية على شبكة الإنترنت، بما فيها أخبار المواقع وتقنيات الويب مثل جوجل، ياهو، وآخر المستجدات في تقنيات الويب، والمشاريع الناشئة، وأخبار رواد الأعمال على الصعيدين العربي والعالمي.

أول منصة للتعليم الإلكتروني تعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط

تماشياً مع التوجه العالمي بشكل عام، ودولة الإمارات بشكل خاص، والاهتمام الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي، ومع الإعلان عن أول منصب وزاري من نوعه في العالم، وهو وزير دولة للذكاء الاصطناعي، الذي أعلن عنه في التشكيل الوزاري الأخير في دولة الإمارات. أطلقت في دبي أحدث منصة للتعليم الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط “إنستاكلاس.كوم”، والتي تعد أحدث الإبتكارات في مجال التعليم، تربط المتعلمين بمن فيهم طلاب المدارس مع مدرسين ومدربين متخصصين، وعلى درجة عالية من الكفاءة والخبرة، لمساعدة المتعلمين والطلاب في مختلف التخصصات، عبر جلسات تفاعلية مرئية ومسموعة، من خلال الأجهزة الذكية. وتوفر خدمات إنستاكلاس.كوم، المتاحة عبر الموقع الإلكتروني و التطبيقات الذكية، دعماً تعليمياً متخصصاً لجميع المستويات التعليمية من المدرسة إلى الجامعة، وما بعد الجامعة، للكبار والصغار عبر دروس جماعية أو فردية. وتعمل منصة إنستاكلاس.كوم الإلكترونية المتخصصة من خلال بنيتها التقنية المتطورة، على توفير حلول جذرية للتحديات المتعلقة بالتحصيل العلمي ، التي تواجه المتعلمين والمعلمين على حدٍ سواء، إذ لا يحتاج أي منهم لمغادرة المنزل لتحقيق متطلباتهم التعليمية، فمن خلال هذه العملية يمكن لمنصة إنستاكلاس.كوم تحديد إحتياجات كل طالب وتوفير المدرس المتخصص لإعطاءه الدرس الذي يحتاجه، من أي مكان وفي أي وقت، وبتكلفة معقولة جداً، سواء في المناهج المدرسية، أو الأكاديمية أو تعلم اللغات وغيرها من العلوم والمهارات. وتم تأسيس وإطلاق منصة إنستاكلاس.كوم من خلال فراس الجرماني من مدينة دبي بهدف تحويل طريقة التعليم والتعلم التقليدية إلى التعليم الإلكتروني عبر الأجهزة الذكية، وخلق منصة تعليمية الكترونية تتيح لطالبي العلم، التعلم والترقي بكل سهولة وأمان. وتتطلع منصة إنستاكلاس.كوم، خلال المرحلة المتقدمة من إطلاقها، لإدخال أحدث تكنولوجيا يتم استخدامها في الوقت الحاضر، وهي الذكاء الإصطناعي، لتكون بذلك أول منصة تعليمية في العالم تدرج هذه الخاصية في نطاق أعمالها، حيث ستقوم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالربط بين المتعلمين بمن فيهم طلاب المدارس مع المعلمين والمدرسين بناء على معطيات برمجية عالية الدقة والذكاء، لتتمكن إنستاكلاس.كوم من المساهمة في دعم مختلف الفئات العمرة لميواكبة أحدث التطورات العلمية وبهذه المناسبة، قال فراس الجرماني، الشريك المؤسس في إنستاكلاس.كوم: “أدركنا الحاجة لأستخدام التكنولوجيا المبتكرة لتقديم حلول ثورية للتحديات المتزايدة التي يواجهها بين المتعلمين بمن فيهم طلاب المدارس مع المعلمين والمدرسين وأولياء الأمور في محاولاتهم للتواصل بشكل جيد وفعال ، ومن أهم التحديات والصعوبات التي يعمل إنستاكلاس.كوم على حلها، المخاوف المتعلقة بسلامة المتعلمين، والصعوبة في تحديد معلمين ذوي كفاءة، والتحديات الجغرافية المتمثلة في صعوبة الوصول الى المراكز التعليمية، واهمها التكاليف المرتفعة التي لا يستطيع معظم الناس تحملها”.

وأشار فراس الجرماني إلى أن هذه الخدمة مجموعة واسعة من المواضيع التعليمية، بما في ذلك المناهج المدرسية، والمهنية، والجامعية، واللغات. وتتماشى هذه المناهج مع مجموعة واسعة من المناهج المحلية والدولية، حيث ينتهز إنستاكلاس.كوم كل الفرص المتوفرة لتعزيز المعرفة لدى طالبي العلم بمناهجهم وتمكينهم من الوصول إلى الأدوات التعليمية الحديثة.

 

أوبر ترغب ببناء طائرات للتغلب على حركة المرور في المدينة

تعكف شركة خدمات الركوب أوبر Uber على تطوير تكنولوجيا جديدة من شأنها السماح للطائرات بدون طيار حمل الركاب جواً، والطيران بمستخدميها لمسافات قصيرة حول المدن، وذلك بحسب أحدث تعليقات جيف هولدن رئيس منتجات أوبر.

وكانت الشركة قد فاجأت العالم الشهر الماضي مع إعلانها عن خططها لبدء اختبار سيارات الأجرة ذاتية القيادة في غضون أيام، ويبدو ان الشركة قد وضعت نصب عينها بشكل واضح المستقبل الخاص بعمليات التنقل والحركة.

وأشار جيف هولدن إلى أن الشركة تجري أبحاثها واختباراتها حول طائرات صغيرة بإمكانها الإقلاع والهبوط عمودياً VTOL، بحيث يمكن استخدامها في الرحلات القصيرة ضمن المدن.

ويعتبر الدافع الأساسي لهذا البرنامج هو تفكير شركة أوبر في إمكانية توفيرها العديد من الخيارات لعملائها فيما يخص تنقلاتهم، وتعتقد الشركة بانه يمكن ان تصبح الطائرات القادرة على الإقلاع والهبوط بشكل عمودي حقيقة واقعة في غضون عشر سنوات.

وأضاف هولدن بأنه يمكن للطائرات القادرة على الإقلاع والهبوط عمودياً أن تكون وسيلة ذكية لتجنب ازدحام حركة المرور، بحيث انها لا تحتاج إلى مدرج طويل مثل الطائرات التقليدية، بل تحتاج إلى بعض المساحة للإقلاع والهبوط بسلام.

ولا تعتبر شركة أوبر الشركة الوحيدة التي تعمل على مثل هذه الفكرة، حيث تعمل حالياً وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية
DARPA على تطوير طائرة تجريبية يطلق عليها اسم “VTOL X-Plane“.

كما تعمل شركة A3 التابعة لمجموعة ايرباص Airbus Group بإجراء أبحاث تخص طائرة بإمكانها العمل بمثابة تاكسي جوي لنقل الأشخاص والبضائع.

وقد صرح ايلون موسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا في فبراير/شباط الماضي بأنه كانت لديه فكرة عن طائرة VTOL، وانه كان يفكر سابقاً في تصميم طائرة كهربائية.

متصفح أوبرا على سطح المكتب أصبح يدعم تقنية VPN

في تدوينة بالأمس على موقعها الرسمي أعلنت شركة أوبرا عن إطلاق متصفح أوبرا إصدار رقم 40 مع ميزة VPN بشكل افتراضي داخل المتصفح، لتُصبح هذه التقنية متوفرة للجميع بعدما كانت محدودة على إصدارات المطورين والجوالات سابقًا.

بدأت القصة مع تقنية VPN داخل متصفح أوبرا في أبريل الماضي عندما أعلنت الشركة عن وجودها في نُسخة المطورين، ثم لاحقًا قامت بإطلاق التقنية على إصدار المتصفح المُخصص للجوالات iOS وأندرويد، لكن مع النُسخة 40 أصبحت التقنية متوفرة على نُسخة سطح المكتب لعموم المستخدمين.

هذا وتعمل تقنية VPN على حماية بيانات المستخدمين مجانًا وبدون حدود، وحسب تصريح رئيس قسم منتجات المستهلك في أوبرا؛ تسعى الشركة لأن يكون المتصفح سهل وبسيط الاستخدام مع VPN مجاني ليكون أداة رئيسية لجميع المستخدمين.

بالإضافة إلى التقنية المذكورة، يأتي الإصدار 40 من متصفح أوبرا على سطح المكتب أيضًا مع دعم بث قوقل كروم كاست من المتصفح مباشرة، وهي الميزة التي كشفت عنها الشركة الأمريكية في وقت سابق لمتصفح كروم.

خسائر كبيرة لشركة ياهو تجبرها على تقليل عدد الموظفين

كشفت شركة ياهو عن خطة لاعتماد “بدائل استراتيجية” للمبيعات بما في ذلك بيع أصول، وإعادة للهيكلة تقضي بخفض عدد موظفيها بنسبة 15 في المئة، وإغلاق بعض أنشطتها، وذلك في محاولة من المجموعة لاستعادة نموها المتوقف منذ سنوات.
وأعلنت المجموعة، تكبدها خسارة هائلة بـ 4.4 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

وتعتزم ياهو إغلاق مكاتبها في دبي ومكسيكو وبيونيس آيرس ومدريد وميلانو. وقررت أيضا إيقاف بعض أنشطتها وتعزيز بعض مجلاتها الرقمية وإغلاق بعضها الآخر، إضافة إلى النظر في إمكانية بيع بعض أصولها غير الاستراتيجية والعقارية.

واستنادا إلى آخر البيانات الصادرة عن ياهو فإن عدد موظفيها في نهاية سبتمبر كان 10 آلاف و700 موظف يعملون بدوام كامل، وحوالى 800 متعاقد، لذا فإن قرار تقليص عدد الموظفين يعني إلغاء ما بين 1500 و1700 وظيفة.

وأوضحت ياهو أن إلغاء القسم الأكبر من هذه الوظائف سيتم في الربع الأول من هذا العام، مشيرة إلى أنها حددت لنفسها هدف الوصول في نهاية السنة إلى أن يكون عدد موظفيها تسعة آلاف يعملون بدوام كامل، وأقل من ألف متعاقد.

وترمي كل هذه الإجراءات إلى خفض الكلفة التشغيلية للمجموعة بأكثر من 400 مليون دولار بحلول نهاية العام، وتحسين عائداتها بغية استعادة نموها المتوقف منذ أعوام.

جاك دورسي يؤكد عن مغادرة أربعة من كبار المسؤولين لشركة تويتر

أكد جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر مغادرة أربعة من كبار المسؤولين التنفيذيين الشركة، وذلك عبر تغريدة نشرها صباح اليوم الإثنين، وهو التغيير الأكبر منذ عودة دورسي لتولي إدارتها مع سعيها الحثيث لإنعاش نموها.

وقال دورسي إن رئيسة الإعلام كاتي جيكوبز ستانتون، ورئيس المنتجات كيفن ويل، ورئيس قسم الهندسة أليكس روتتر، ورئيس الموارد البشرية بريان شيبر جميعهم تركوا العمل لدى تويتر.

وبغرض معالجة ما سماها “شائعات الصحافة غير الدقيقة”، أشاد دورسي بدور المدراء التنفيذيين الأربعة وما قدموه لتويتر، وقال “إنه حزين للإعلان عن رحيلهم”.

Jack

@jackI’m forever grateful to @aroetter, @katies, @skipschipper & @kevinweil for everything they’ve given to Twitter. They are absolutely amazing!

وكانت أسهم تويتر قد انخفضت بما يقرب من 50% منذ عودة دورسي العام الماضي، ليهبط سعر التداول إلى ما دون سعر الاكتتاب العام، وسط قلق من فشل الشركة في زيادة عدد مستخدميها على الرغم من وتيرة إطلاق خدمات ومنتجات جديدة تحت إدارة دورسي، الذي هو المؤسس المشارك لتويتر.

يُذكر أيضًا أن جاسون توف، الذي يدير خدمة مشاركة الفيديو “فاين” Vine التابعة لتويتر، نشر أمس الأحد تغريدة على حسابه يعلن فيها عزمه مغادرة الشركة للعمل لدى جوجل ضمن الفريق الخاص بتقنية الواقع الافتراضي. هذا، ولم يذكر دروسي إعلان توف في تغريدته.

يُشار إلى أن تويتر، التي تملك أكثر من 300 مليون مستخدم، مرّت في عام 2015 بأبطأ معدل نمو، لتتفوق عليها خدمة مشاركة الصور إنستاجرام، المملوكة لشركة فيس بوك، والتي تجاوز عدد مستخدميها 400 مليون العام الماضي.

تويتر تحتفل بالذكرى السنوية الثالثة لإطلاق موقع Vine

يصادف اليوم الأحد 24 يناير/كانون الثاني 2016 الذكرى السنوية الثالثة لإطلاق موقع “فاين” Vine لتبادل مقاطع الفيديو والذي يسمح للمستخدمين بتبادل مقاطع فيديو لا تزيد مدة كل منها عن ست ثوانٍ.واحتفالًا بهذه المناسبة نشرت شركة تويتر، المالكة لخدمة فاين، قائمة بعشرة مقاطع فيديو كانت الأكثر تداولًا على الخدمة خلال العام، والتي تنوعت ما بين الأخبار العاجلة وحفلات توزيع الجوائز والفيديوهات المضحكة واستحوذت على اهتمام الناس.اتجاهات فاين

إضافة إلى هذه الفيديوهات العشرة الأكثر شهرة خلال العام، قدمت تويتر أيضًا النسخة الأولى من “الاتجاهات على فاين”. وقالت “فأكثر من أي وقت مضى يعتبر موقع فاين المنصة التي تنطلق منها الاتجاهات الجديدة وتنتشر. فمن On fleek وWhat are those? إلى Shmoney Dance وThe Whip، تتطور هذه الاتجاهات وتنتشر أبعد من هواتفنا لتصل إلى ملايين الأشخاص حول العالم بما يؤثر على الثقافة العامة”.

وقالت تويتر إنه يمكن للمستخدمين التعرّف على تفاصيل كل ذلك وأكثر على موقع خاص أطلق لهذا الموضوع Year3.vine.co.

وأضافت الشركة “وفيما نسترجع ذكريات السنة الثالثة على #VineYear3 نجد أن معظم اللحظات الأكثر قوة وترفيهًا هذا العام هي أكبر من أي مقطع فاين واحد بمفرده. إنها قصص أوسع مكونة من الكثير من مقاطع فاين والريمكسات والتشكيلات”.

وبهذه المناسبة جمعت تويتر المقاطع التي جعلت من 2015 العام الأكثر تذكرًا – حسب تعبيرها – إذ يوجد في المجموعة المقاطع الأكثر عرضًا في العام الثالث إضافة إلى المنشورات التي أطلقت شرارة أكبر الاتجاهات خلال العام، مثل What Are Those و Why You Always  LyingوDuck Army.