جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 إسلام ويب

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا وشفيعنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

صلاة العشاء

يبدأ الوقت المختار لصلاة العشاء بزوال الشفق الأحمر ويستمر حتى الثلث الأخير من الليل، لأن الملك جبريل “عليه السلام” صلى بنبي الله “عليه أفضل الصلاة والسلام” وسلم في المرة الأولى عند اختفاء الشفق وفي المرة الثانية عند الثلث الأخير بالليل وقال النبي: “الوقت بين هذين” رواه أصحاب السنن.

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صلوا فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل “متفق عليه.

وقد قيل أن صلاة العشاء تمتد إلى نصف الليل، فعن أنس رضي الله عنه قال: (أخّر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء إلى نصف الليل) رواه البخاري.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 

وورد في صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” وقت العشاء إلى نصف الليل”.

ولعل الأصح والأفضل هو تأجيلها لثلث الليل أو في المنتصف لمن لا يجد صعوبة في تأجيلها ، أو يخشى نسيانها، أو تفويت الصلاة في جماعة، أو يخاف أن ينام قبل أن يصليها.

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم لأمرت بهذه الصلاة أن تؤخر إلى شطر الليل ” رواه أبو داود والنسائي.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 إسلام ويب
ولا بد من أن ننوه : إلى أنه من الخطأ اعتقاد أن نصف الليل هو الساعة الثانية عشر : بل حساب الليل يبدأ من “غروب الشمس إلى طلوع الفجر”، وما بينهما هو الليل ولمعرفة نصفه يحسب المرء عدد الساعات بين الوقتين وتقسم على اثنين بحيث يأتي منه وقت نصف الليل، فقد يكون في كثير من الأحيان الى الساعة الثانية عشرة والله تعالى أعلى أعلم.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.