جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

معنى كلمة على صايرها بالكويتي ؟

معنى كلمة على صايرها بالكويتي، ما معنى كلمة علي صراحة في اللهجة الكويتية؟ تعتبر اللهجة الكويتية من اللهجات العربية المميزة حيث اعتنى بها أهل الصحراء منذ قديم الزمان واستمرت حتى يومنا هذا.

كما أن هناك العديد من الكلمات التي قد يكون لها معاني مختلفة في اللهجة الكويتية عن غيرها من اللهجات العربية، وكلمة “على صايرها”هي واحدة من هذه الكلمات.

كلمة “على صايرها” من الكلمات الدورية في اللهجة الكويتية وبعض اللهجات الخليجية الأخرى، لكنها ليست لغة عربية معيارية وتعتبر من التراث الكويتي.

وجدنا أن غالبية من يستخدمها هم من كبار السن والأجداد عندما يخاطبون حديثهم للشباب في معظم المواقف الاجتماعية التي تجمعهم، نجد الجد يقول لحفيده، “يااه على صايرها”.

بمعنى أن الشاب يحاول تبسيط الأمور، وتسهيلها وتجنب التعقيد أو ينصحك بترك الأمور تحدث كما أمر الله بها، حتى لا تحاول أن تشغل عقلك وقلبك بما يدور من حولك وتشغل عقلك بكل التفاصيل.

بعض الكلمات الشائعة في اللهجة الكويتية:

تتميز اللهجة الكويتية عن باقي اللهجات الخليجية بأصالتها وتفردها حيث لم يتم تعديلها أو تخفيفها.

  • كلمة (اكو) ومعناها هناك.
  • كلمة (ابي) وتعني انا محتاج.
  • مصطلح (صك الباب) ويعني اغلاق الباب.
  • مصطلح (امشي سيدا) ويعني إلى الأمام.
  • مصطلح (انقز هنا) ويعني القفز.

يعتبر الشعب الكويتي من الشعوب التي تتبع تراثهم وثقافتهم، سواء في مختلف جوانب الحياة أو في الأقوال والعبارات التي تلقوها من آبائهم وأجدادهم.

واللهجة الكويتية متقاربة من اللغة العربية الصحيحة وهي اللغة العربية، لغة مشتركة في الصحراء ولغة القبائل القديمة التي تنتمي إليها معظم العائلات والعشائر في الكويت.

عندما نسمع بعض الكلمات التي تثير النقاش على الإنترنت، أو في المسلسلات التلفزيونية والإعلامية الكويتية، بعضنا يريد معرفة المزيد عن تعلم معاني هذه الكلمات، ومعرفة اللغة الكويتية التي لها معاني كثيرة.

بحيث يوجد هناك الكثير من الكلمات الغريبة، منها الكلمات (على صايرها)، معناها هو ترك الأشياء كما هي دون العبث بها، أو كما أرادها الله أن تكون، بحيث ألا يحاولوا استبدال أو تغيير شيء ما، مهما كان.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.