أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أهمية استكمال تنفيذ جميع استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأميركي الخاصة بقطاع غزة، بما يسهم في تثبيت التهدئة وتعزيز الاستقرار وتهيئة الظروف اللازمة لبدء مرحلة التعافي وإعادة الإعمار.
جاء ذلك خلال استقبال عبد العاطي، الأربعاء، نيكولاي ملادينوف، الممثل الأعلى لغزة، في إطار المشاورات المستمرة بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة والجهود الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الوزير عبد العاطي شدد خلال اللقاء على ضرورة استكمال تنفيذ ما تبقى من استحقاقات المرحلة الأولى من الخطة، بما في ذلك مباشرة اللجنة الوطنية لإدارة غزة مهامها من داخل القطاع في أقرب وقت ممكن، إلى جانب نشر قوة الاستقرار الدولية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية إلى السكان.
وأوضح أن هذه الخطوات من شأنها المساهمة في ترسيخ التهدئة، وتعزيز الأمن، وتوفير البيئة المناسبة لإطلاق جهود التعافي المبكر وإعادة إعمار قطاع غزة.
من جانبه، أعرب نيكولاي ملادينوف عن تقديره للدور المصري في دعم الاستقرار داخل قطاع غزة، مشيداً بالتحركات المصرية المتواصلة الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف ودفع الجهود الرامية إلى تحسين الأوضاع الإنسانية وتعزيز فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
