جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما الذي يصف معظم أنواع الفيروسات ؟ كرة مصمتة صغيرة من

ما الذي يصف معظم أنواع الفيروسات ؟ كرة مصمتة صغيرة من، الفيروسات هي كائنات دقيقة لا تعتبر حية بالمعنى التقليدي للكائنات الحية، ولكنها تمتلك خصائص تجعلها مثيرة للاهتمام ومكملة للحياة بطرق عديدة.

تمثل الفيروسات تحديًا بالنسبة للعلماء والباحثين منذ اكتشافها لأول مرة في القرن الـ19، ولا تزال دراستها تحظى بالاهتمام الكبير حتى اليوم.

الفيروسات :

الفيروسات هي مجموعات صغيرة جدًا من الجزيئات الجينية المكونة من حمض نووي (DNA أو RNA) محاط بغلاف من البروتينات، لا تمتلك الفيروسات الأجزاء الخلوية المعتادة التي تجدها في الكائنات الحية مثل الخلايا.

بنية الفيروس:

تتألف الفيروسات من غلاف بروتيني يُعرف بالكبسيد ويحمل المادة الوراثية، وهذا الكبسيد يمكن أن يكون متنوعًا بشكل كبير من فيروس لآخر.

دورة حياة الفيروس:

الفيروسات تحتاج إلى خلايا مضيفة لتكون قادرة على النمو والانتشار. تبدأ دورة حياة الفيروس بالاعتداء على الخلية المضيفة واختراقها ثم تضمر الجزيئات الوراثية للفيروس في داخل الخلية المضيفة لاستخدامها في تكريب نسخ جديدة من الفيروس، بعد ذلك، تنتشر الجزيئات الجديدة إلى الخارج للهجوم على خلايا أخرى، وهكذا يستمر العملية.

تأثير الفيروسات على البشر:

الفيروسات قد تسبب الأمراض في البشر والكائنات الحية الأخرى، تشمل الأمثلة على ذلك فيروسات الإنفلونزا، وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، وفيروس كورونا المستجد (COVID-19)، ومعظم اللقاحات تستند إلى مفهوم الفيروسات لتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض.

ما الذي يصف معظم أنواع الفيروسات ؟ كرة مصمتة صغيرة من

مادة وراثية مغلقة بغلاف بروتيني.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.