جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تعليمات تنفيذ الموازنة 2023 pdf في العراق

تعليمات تنفيذ الموازنة 2023 pdf في العراق، أعلنت وزارة العدل في العراق أمس الاثنين بفخر دخول الموازنة العامة الاتحادية للبلاد لثلاث سنوات متتالية في حيز التنفيذ.

وفي هذا السياق، قامت المديرة العامة لدائرة الوقائع العراقية، حنان منذر نصيف، بالإعلان عن نشر تعليمات تنفيذ الموازنة الجديدة في الجريدة الرسمية تحت رقم (1) لسنة 2023.

تأتي هذه الخطوة لتسهيل تنفيذ قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق خلال السنوات المالية 2023، 2024، و2025، الذي يحمل الرقم (13) لسنة 2023.

وقد أوضحت نصيف أنّ هذه التعليمات ستكون نافذة بأثر رجعي من تاريخ 1/ 1/ 2023، وقد دخلت حيز التنفيذ بالفعل.

شاهد ايضا: تعليمات تنفيذ الموازنة 2023 pdf في العراق

وعلى الجانب القضائي، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارات هامة تتعلق بالطعون المقدمة ضد دستورية بعض مواد القانون رقم 13 لسنة 2023، والذي يتضمن الموازنة العامة الاتحادية للعراق للسنوات المالية المقبلة.

وفي بيان أصدرته المحكمة، تم الإعلان عن رفض الدعاوى شكلاً في (6) دعاوى تتعلق بالطعن بدستورية بعض المواد المحددة في القانون.

وجاءت هذه القرارات استناداً إلى أحكام المادة 22 من النظام الداخلي للمحكمة رقم 1 لسنة 2022 وبناءً على المادة 19 منه، حيث تم استبعاد المدعين من الأشخاص الذين يحق لهم الطعن بدستورية القانون وتحميلهم المصاريف والرسوم وأتعاب المحاماة.

من الجدير بالذكر أن المحكمة الاتحادية العليا قد حسمت أيضاً طعن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بشأن بعض مواد القانون رقم 13 لسنة 2023، معلنةً عن بعض القرارات التي تؤكد أو تلغي دستورية بعض العبارات والمواد المحددة في القانون.

إن إطلاق موازنة العراق للسنوات 2023-2025 يأتي في سياق تطورات هامة للبلاد، حيث تعكس هذه الأحداث التحديات والتغييرات التي تواجهها الحكومة والمؤسسات القضائية، تعكس قرارات المحكمة الاتحادية العليا التوازن بين السلطات المختلفة وتعزز من استقرار العملية القانونية والتنفيذية في العراق خلال السنوات القادمة.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.