جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تحميل كتاب الكتابة والشفوية في بدايات الإسلام pdf

تحميل كتاب الكتابة والشفوية في بدايات الإسلام pdf، في بدايات الإسلام، شكّل القرآن البداية والأساس لتطور الأدب العربي، يقوم كتاب “الكتابة والشفوية في بدايات الإسلام” للكاتب غريغور شولر بتسليط الضوء على هذا التطور وكيف أثرت القراءة والتواصل الشفوي في بناء الثقافة العربية في تلك الفترة الزمنية المهمة، يُقدم الكتاب دراسة شاملة للمراحل المبكرة للإسلام وتأثير القرآن في الأدب والثقافة.

لتحميل الكتاب اضغط هنــــا

كتاب الكتابة والشفوية في بدايات الإسلام

بدأ كل شيء بالقرآن، الذي كان المصدر الرئيسي للإلهام والمعرفة، كانت تلك الكلمات المقدسة هي أساس الأدب العربي ومنهج الكتابة.

ومع ذلك، كان التواصل الشفوي يلعب دورًا حيويًا في نقل هذا العلم من الأجيال الأولى إلى الأخرى، كان التلاميذ يتعلمون من الشيوخ والمعلمين من خلال الحوار والمناقشة. كانت هذه العلاقة بين الشيوخ والتلاميذ تشكل أساس التفاعل ونقل المعرفة.

على مدى مئة عام تقريبًا، اعتمد نقل المعرفة بشكل أساسي على هذا التواصل الشفوي، كان التلقين وجمع المعطيات حول القرآن وسيرة الرسول جزءًا لا يتجزأ من هذه العملية.

شاهد ايضا: نتائج الثالث متوسط 2023 الدور الاول pdf الكرخ الثانيه

لكن الكتابة كانت أيضًا تلعب دورًا مهمًا، حيث كانت تسجيل الأحداث والمعلومات الهامة، تعزز الكتابة بشكل جزئي عملية النقل والتواصل، وهذا ما بدأت تظهر فيه الآداب بوفرة وتنوع بالمرور الزمن.

مع مرور الأجيال، زاد استخدام الكتابة وشيوع الكتب، بدأت الآداب تتطور وتتنوع، وازدادت الكتابة أهمية كبيرة، كان هناك توتر بين الشفوي والكتابي، ولكن هذا التوتر انتهى في المستوى النظري على الأقل، مما أدى إلى حلاً نهائيًا، تأثر الأدب العربي بالقرآن والتواصل الشفوي والكتابة في هذه الفترة الأولى من الإسلام كان حاسمًا في تشكيل الثقافة العربية وتطور الأدب.

غريغور شولر، الكاتب المتخصص في شؤون الإسلام، قدم هذا البحث بأسلوبه الأكاديمي وفهمه العميق للمصادر الإسلامية، رغم أنه غير مسلم، فإن خبرته ودراسته الشاملة للأدب العربي في بدايات الإسلام جعلته من الشخصيات البارزة في مجال الدراسات الإسلامية.

تركيزه على التقاليد الشفوية والكتابية وتحليله للسياق التاريخي للقرآن يُضيف إلى قيمة هذا العمل ويساهم في توسيع فهمنا للثقافة العربية والأدب في تلك الفترة الزمنية المهمة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.