جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة ؟

 

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة حيث تلقت دار الإفتاء المصرية هذا الاستفسار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وأوضحت دار الإفتاء أن صيام العشر من ذي الحجة يشير إليه في كتاب الله عز وجل في سورة الفجر بقوله: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.

اقرأ أيضًا كميات جيدة من الأضاحي .. ماذا عن الأسعار؟

وقد اتفق العديد من المفسرين على أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة. كما أن العمل الصالح في هذه الأيام المباركة يُستحب، ويشمل الصوم كونه جزءًا من الأعمال الصالحة، ولا سيما في يوم عرفة الذي أكد فيه رسولنا الكريم أن صيامه يكفر عن السنة الماضية والسنة المقبلة من الذنوب والمعاصي.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة

أوضحت دار الإفتاء أنه يُستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، ولذا حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم. فقد روى عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، وهذا الحديث رواه مسلم.

وختمت دار الإفتاء بأن العلماء قد فسروا هذا الحديث بأن صيام يوم عرفة لغير الحجاج يُستحب، لأن صيامه يكفر عن سنتين، السنة الماضية والسنة المستقبلية.

وأشارت إلى أن صيام الأيام العشر من ذي الحجة يعتبر من صيام التطوع وليس من الفرائض، ويجوز لمن يستطيع صيام بعضها دون الصيام الكامل.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.