جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

فيلم عصفور السطح 1990 الحلفاويين كامل للكبار جودة عالية يوتيوب اون لاين بدون حذف

فيلم عصفور السطح 1990 الحلفاويين كامل للكبار جودة عالية يوتيوب اون لاين بدون حذف ففي عام 1990 عَرض المخرج التونسي فريد بوغدير أوّل أفلامه الطويلة الذي حصد عدّة جوائز دولية ونال ذهبية مهرجان “قرطاج السينمائي”.

الفيلم يعرض لوحتين مُتكاملتين، اللوحة الأولى ضيقة ولكن عميقة هي مرحلة التحوّل في حياة الصبي «نورا» من المراهقة إلى الرجولة، وللدقة يحاول العمل التقاط دقائق مرحلة النضج الجسمي.

فيما اللوحة الثانية أوسع، إذ تشمل حي «الحلفاويين» الذي يعيش فيه «نورا» مع عائلته، فيسلط الضوء من خلال هذه العائلة وعلاقات نورا في الحي على الثقافة الشعبية التونسية بأنماط عاداتها وتقاليدها، وتعقيداتها، ومن هاتين اللوحتين التي لا تقل إحداهما أهميّة عن الأخرى حمل الفيلم عنوانين «عصفور السطح» أو «الحلفاويين».

قصة بطل فيلم عصفور السطح 1990

ربما تكون حكاية «نورا» (12 عاماً) هي البارزة في مشاهدة الفيلم الأولى مثل فيلم دلدولة، خاصّة وأنّ تناول «بوغدير» للتابو الجنسي المُحرّم لا يتوقف عند «نورا» بل يمتد ليطال موضوعة الثقافة السائدة في المجتمع التونسي آنذاك، فهناك العمّة المريضة بما يشبه الصرع، لكنها تبدو كمن يُعاني، في واقع الأمر، من أزمة جنسية- نفسيّة حادّة.

وهناك الأب السيد، الصارم، المُحافظ، الذي يظهر غضبه إن تبرّجت زوجته أو ظهرت قريبتها المُطلقة دون غطاءٍ للرأس وهي تسير في الحي، لكنه في الوقت ذاته لا يخشى المغامرات خارج منزله.

إلاّ أنّ نورا نفسه، هو الجيل الجديد، الذي يقف في آخر مشاهد الفيلم متحديّاً والده وسطوته مُبتسماً من على حافة السطح، ينظر إلى ذاك العجوز البائس الذي لا يجرؤ حتى على الصعود إليه، بل يصرخ مُجعجعاً طالباً إليه النزول، وفق سلطة تجاوزها الصبي.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.