جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده، مع اقتراب موعد عاشوراء، وهو العاشر من محرم 1444 م، الموافق 8 أغسطس، وأن الكثير من الناس يفضلون صيام هذا اليوم باعتباره يومًا له فضل عظيم.

يعتبر يوم عاشوراء من أفضل أيام السنة الهجرية، ويرجع ذلك إلى الحدث الهام الذي وقع في يوم عاشوراء، وهو نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده

ويتساءل عدد كبير جدا من الناس عما إذا كان يصح صيام يوم عاشوراء فقط دون صيام اليوم السابق أو اليوم الذي يليه، وأجاب كثير من علماء الدين وأهل السنة على هذا السؤال، وكانت إجابة بعض المشايخ كما يلي: –

حكم صيام يوم عاشوراء
يعتبر حكم صيام يوم عاشوراء هو “سنة مؤكدة” وقد ورد عن الرسول محمد(صلى الله عليه وسلم) أنه كان يصوم في يوم عاشوراء.

والدليل على ذلك قال رسول الله : “ما رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده؟

تحدث الكثير من علماء الدين والشيوخ أن صيام يوم عاشوراء منفردا جائز شرعا، ولكن من المستحب صيام يوم قبله، أو يوم بعده، مخالفة لليهود.

والدليل على ذلك ما روي عن أبي قتادة “رضي الله عنه” أنّ رسول الله “صلّى الله عليه وسلّم” قال: “وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ.




اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.