جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز وما حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة منفردا ؟

هل يجوز وما حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة منفردا ؟ ما هو حكم صيام يوم الجمعة إذا صادف يوم عرفات، حيث يتزامن اليومان هذا العام مع عام 2022.

لذلك أثارت هذه المصادفة الكثير من التساؤلات بين كثير من المسلمين حول العالم حول حكم صيامك؟ هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفرداً أم لا بد من صيام يوم قبله أو بعده؟

سؤال يكثر طرحه هذه الأيام، وقد أجاب عنه كثير من العلماء كما فعل الدكتور محمد عبد السامي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وهذه قاعدة صيام يوم الجمعة فقط إذا صادف يوم عرفات:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما فيما يلي:

النهي عن صيام يوم الجمعة خاص بمن نوى الصوم، ولذلك إذا صادف يوم عرفات يوم جمعة فلا حرج في جعله صياماً، ولا يجب صيامه قبله بيوم.

حكم صيام يوم الجمعة وحده إذا صادف يوم عرفات حسب الجدل الذي حسمته دار الإفتاء المصرية:

قال ابن قدامة في المغني: قلت: كان الرجل يصوم يومًا ولا يصوم يومًا، فصومه يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وصومه يوم السبت، فيصوم يوم الجمعة فقط؟ قال: الآن لم أنوي الصوم بالذات، لكني كرهت صلاة الجمعة عمداً.

وتجدر الإشارة إلى أن تحريم المفرد السابق حرمة لا تحريم، في عون المعبود: قال الطيبي ، واتفقت الأغلبية على هذا النهي والنهي عن صلاة الجمعة حرام لا نهي.

والأفضل صيام ذي الحجة التسعة كله للقائمين بها؛ لما لها من أجر عظيم ، والله أعلم، وكما قالت دار الإفتاء المصرية: “لا مانع من صيام يوم عرفات إذا صادف يوم الجمعة، ولا مانع من تحديد الإنسان لصيام الجمعة لفضله .. في هذا اليوم”.

وتابع: “من كره جمعة ناصية مطلقة، أي صيام التطوع المطلق، لا يستحب أن يكون هذا الصيام التطوع يوم الجمعة فقط، لأنه يوم فرح ويوم عيد، ولكن إذا صادف يوم عرفة أو عاشوراء أو يصادف من يصوم يومًا ويفطر يومًا آخر، فلا مانع “.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.