جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

اسعار الاضاحي في السودان 2022

اسعار الاضاحي في السودان 2022، مع اقتراب عيد الأضحى ، يشكو تجار الماشية في السودان من ركود كبير في مبيعات “الأضاحي” ، فيما يلقي المواطنون باللائمة في ارتفاع الأسعار.

يأتي ذلك في وقت يشهد السودان أزمات اقتصادية مستمرة ، تتسبب في تفاقم مشاكل الحياة وتراجع أسعار صرف العملات، بحيث امتلأت الساحات العامة بالعاصمة الخرطوم بالتضحيات بحثا عن مشترين فضلوا الامتناع عن الأمر.

أدى هذا الركود في شراء الأضاحي ووفرة التجار إلى الخوف من خسائر فادحة، وبحسب جولة قامت بها العين الأخبار في نقاط بيع المواشي بالخرطوم.

فإن أسعار الأغنام تتراوح بين 50 ألف جنيه سوداني (حجم صغير) إلى 150 ألف جنيه سوداني (كبيرة تزن 25 كيلوجراماً) وهي مبالغ كبيرة مقارنة إلى الوضع المالي لمعظم العائلات في هذا البلد.

صالح التوم (47 عاما) يقول إن أسعار الأغنام في هذا الموسم مرتفعة للغاية وتتجاوز طاقات كثير من السودانيين ، خاصة أن هناك ضرورات وضروريات أخرى لازمة خلال هذه الأعياد.

وأضاف التوم: “قد لا نتمكن من الشراء هذا العام لأول مرة في حياتي ، إنه أمر مؤلم للغاية”، كالعادة ، يتم عرض الأغنام على الطرق العامة والساحات ، ولا يوجد سوق محدد مقيد لتسهيل الشراء للمواطنين.

العاصمة السودانية هي موطن لأسواق الثروة الحيوانية المركزية الضخمة الواقعة غرب أم درمان في منطقتي مويلح وقندهار ، ويتردد عليها صغار التجار والمواطنين.

ركود مؤقت وكساد في البيع:

على الرغم من خوفه من الفشل هذا الموسم ، رأى محمد الصادق، تاجر مواشي في أم درمان، أن هذا التراجع مؤقت ، حيث اعتاد العديد من السودانيين على شراء الذبح قبل يوم أو يومين من يوم الذبح.

وقال في حديثه: “أسعار الأغنام مرتفعة مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع تكاليف الرسوم والأعلاف ، ومن المتوقع أن تظل الأسعار الحالية مستقرة دون تسجيل زيادات جديدة مع حلول العيد”.

وأضاف أن أسعار الأغنام هذا الموسم تبدأ من 50 ألف جنيه للأحجام الصغيرة ، وتتفاوت الأسعار حسب الوزن ، حيث يصل بعضها إلى 150 ألف جنيه للذبح الكبير المعروف بـ “جالاكسي”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.