جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

فدية الصيام نقدا في المغرب 2022

فدية الصيام نقدا في المغرب 2022، كالعادة في هذه الأيام من كل عام ومع قدوم شهر رمضان المبارك تزداد الأسئلة التي تطرح على دار الافتاء في المغرب وفي كل دول الوطن العربي بشكل عام.

ومن أبرز التساؤلات التي يستفهم حولها المسلمون حول قواعد الشهر الفضيل سؤال “الفدية والتكفير عن القضاء والقضاء”، وفدية صيام رمضان بعذر يبيح الإفطار أو يحرم الصيام.

وقالت دار الافتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بخصوص فدية صيام رمضان: يقول الله تعالى: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ).

وذكر أن من يلزمه فدية صيام رمضان هو المريض، فيمن كان مريضا بمرض لا رجاء شفاءه عند المختصين، ولا يستطيع الصيام معه، فلا يستطيع الصيام ويعاني مشقات شديدة لا تطاق في الغالب.

وعليه فقد قرر المجلس العلمي المحلي بسيدي بنور لعلم المؤمنين، أن الحكم يلزم من لا يستطيع صيام شهر رمضان لأسباب مشروعة، مثل المريض الذي لا يُنتظر شفائه، وكذا العجوز والمسنّة ومن عليه دين من صوم سابق لم يدفعه في موعده.

فالشرط الذي يناسبهم هو دفع الفدية عن كل يوم حسب كلام الله القدير: “وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِين” البقرة/184.

مبلغ الفدية:

إطعام معظم ما في البلاد من طعام، يقدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لمحتاج أو فقير عن كل يوم لم يقضيه حتى جاء رمضان، أو عن كل يوم يفطر فيه المتهم في الأحوال المذكورة، سواء أكان قضاؤه أم لا.

فدية الصيام نقدا في المغرب 2022:

توقيت دفعه:

من لا يستطيع الصيام يفطر ثم يدفع الفدية بعد ذلك، ومن يعلم أنه لا يستطيع الصيام قبل دخول رمضان كشيخ مسن ومريض بمرض مزمن فيجوز له دفع الفدية من أول شهر رمضان عن كل أيامه دفعة واحدة.

وذلك للأثر المذكور: “ضعف أنس عن الصوم عاما، فصنع جفنة من ثريد ودعا ثلاثين مسكيناً فأشبعهم “. رواه البخاري معلقاً، وأبو يعلى في مسنده والدراقطني في سننه.

ومن زاد زاد الله في أجره وثوابه، لما رواه البخاري: “وأما الشيخ الكبير إذا لم يطق الصيام فقد أطعم أنس بن مالك رضي الله عنه بعدما كبر عاما أو عامين، لكل يوم مسكينا خبزا ولحما وأفطر”.




اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.