جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما مقدار كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

ما مقدار كفارة عدم قضاء الصيام للحائض، ما هو مقدار كفارة ترك قضاء صيام الحائض التي أفطرت في رمضان ولم تستطع الصيام بعده،  نجيب على هذا السؤال بطريقة بسيطة من خلال سطور هذا المقال.

مقدار الكفارة عن ترك صيام الحائض:

قضاء أيام نزول الحيض في رمضان واجب شرعي، ونشير إلى هذا في كلام السيدة عائشة رضي الله عنها: “كان هذا يحدث لنا ، فأمرونا بالقضاء ، لكنهم لم يأمرونا بقضاء الصلاة”.

• وقد أوضح أهل العلم أن المرأة التي أفطرت في رمضان بسبب الحيض ،  قادرة وليس لها ما يمنعها من الصيام من بعده ، ولا يلزمها التكفير.
• وأكدوا أن إطعام الفقراء والزكاة لا يكفيان للصيام في حالتهم، حيث يجب أن تقوضه ، ولا حرج في تفريق تلك الأيام ، حتى لو كان التسلسل مستحبًا.
• إذا أفطرت المرأة في رمضان بسبب الحيض ، انتهى رمضان ولا تستطيع الصيام ، بسبب المرض أو المرض يجوز الانتظار حتى تصوم، فتصوم يوم أفطرت ، ولا يلزمها التكفير عن التأخير ، ولو أخرت هذا الصيام سنين.
• أما إذا كانت هذه المرأة مصابة بمرض أو مرض لا رجاء الشفاء منه ، وهذا سبب يمنعها من الصيام ، ويرى الأطباء في هذه الحالة أن يكفر عن كل يوم لم يصومه، يطعمون فقيرًا كل يوم.

الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قد حددت مقدار الكفارة عن الصوم لمن لا يستطيع الصيام طيلة حياته، ما لا يقل عن 10 جنيهات في اليوم.

متى يتم دفع الكفارة عن الصيام:
وذكرت دار الإفتاء المصرية في هذا الأمر قولين ، وهما:

• أولاً: يجوز إخراج الفدية عن كامل الشهر في أول شهر رمضان ، كما يجوز تأخيرها إلى آخر الشهر.
كما هي مذهب الحنفية.
• الثاني: بينما يرى الشافعي أنه يجب دفع الفدية كل يوم ، إلا أنها تدفع عن اليوم الحالي بعد شروق الشمس.
كما يجوز دفعها قبل الفجر ودفعها ليلاً ، أو دفعها في نهاية شهر رمضان ، ولا يكفي سدادك الكامل من بداية الشهر لجميع الأيام التالية.

مقدار الكفارة عن الطعام:

• مقدار كفارة الطعام: نصف صاع من حنطة أو بلح أو رز أو ما في حكمهما من قوت البلاد، وهو ما يعادل حوالي كيلو ونصف.
• كما ذكرنا أعلاه ، يمكن لأي شخص إخراجها بالكامل في بداية الشهر أو نهايته أو منتصفه.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.