جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

مشروع قانون المالية 2022 pdf في الجزائر

مشروع قانون المالية 2022 pdf في الجزائر حيث صادق مجلس النواب الجزائري على قانون يحدد موازنة الدولة، فيما فتح الباب لرفع الدعم عن السلع الاستهلاكية، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا بين النواب.

أيدت جميع الكتل النيابية مشروع قانون المالية  باستثناء الحركة من أجل مجتمع السلم (معارضة إسلامية، 65 نائبا من أصل 407 نائبا)، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت الحركة في بيان إنها قررت التصويت ضد الموازنة العامة للدولة التي اقترحتها الحكومة بسبب “خطورة ما نصت عليه المادة 187 بإنشاء جهاز لتوجيه الدعم الاجتماعي دون قاعدة بيانات ودون حوار وطني شامل، و بدون تنمية اقتصادية “.

مشروع قانون المالية 2022 pdf في الجزائر اضغط هنا

وأضافت، أن اقتراح الحكومة “يعبر عن تحول اجتماعي كبير يزيد من إضعاف القدرة الشرائية للجزائريين بشكل غير مسبوق دون آليات تضمن حصولهم على تعويضات نقدية”.

وفتحت المادة 187 الباب أمام زيادة الدعم على المواد الاستهلاكية مثل الزيت والسكر والحليب والخبز، لكن رئيس الوزراء أيمن عبد الرحمن شدد على أن الحديث عن “رفع الدعم يجب أن يكون ممنوعا، فالدولة الجزائرية دولة اجتماعية”.

وأوضح: “نحن نفكر في فلسفة جديدة تسمح لنا بتوجيه هذا الدعم لأصحابه ، وسيكون هذا الدعم نقدياً، والدولة لن تدعم المواد، ولكن دخل الأسرة بعد تحديد المستوى الذي يجب أن يتم من خلاله هذا الدعم النقدي”.

وقال في بيان نقله التلفزيون الرسمي بعد التصويت على قانون المالية، إن “قيمة الدعم لعام 2022 تساوي 17 مليار دولار رغم الأزمة الاقتصادية”، موضحا أن ما نص عليه القانون هو “الهدف الذي ستوضع الآليات لتحقيقه” و”لم تكن نية الدولة أبداً رفع الدعم”.

يشمل الدعم الاجتماعي المقدر بـ 17 مليار دولار أيضًا الوقود والكهرباء والغاز والمياه والإسكان والصحة والتعليم، والتي تمثل في المجموع حوالي خمس ميزانية الدولة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.