جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي، نحن بصدد مراجعة تفاصيل تحديد الإجابة على سؤال تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية من المرحلة الثانوية التي دخلت في المنهج التربوي الجديد في الجزائر.

لذلك سنكون في مقالتنا أول من يقدم لكم تفاصيل تحديد نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية من المدرسة الثانوية، تابع مقالنا الى النهاية.

يعد سؤال تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي هو أحد الأسئلة التعليمية التي تواجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول لاجابته الصحيحة، وبالتالي يسعدنا أن نكون أول من يستعرض الحل النموذجي في مقالتنا الآن، بما أننا عملنا بالفعل على جميع حلول الأسئلة التعليمية الصحيحة فسنسرد لكم الحل الصحيح للسؤال المذكور أعلاه، ولكن بعد التعريف بصاحب النص..

من هو صاحب النص؟

الكاتب الكبير طه حسين بن سلامة

التعريف بصاحب النص

طه حسين علي بن سلامة (1306ه / 15 نوفمبر 1889 – 1393 ه / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته “طه حسين”، كاتب وناقد مصري، لقب بعميد الأدب العربي، يعتبر من أبرز شخصيات الحركة الأدبية العربية الحديثة. لا تزال أفكار طه حسين ومواقفه تثير الجدل حتى يومنا هذا.

درس في الأزهر، ثم التحق في الجامعة الأهلية عند افتتاحها عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 وأرسل إلى فرنسا لاستكمال دراسته، عاد إلى مصر للعمل كمدرس تاريخ ثم مدرس لغة عربية.
شغل منصب عميد كلية الآداب، ثم مديرا لجامعة الإسكندرية ثم وزيرا للمعارف، ومن أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).

ما هي الأفكار العامة للنص:

• كانت العلاقة العربية مع الفرس هي نفس العلاقة الرومانية مع الإغريق في كثير من النواحي، فقد سبق الفرس أنفسهم في الحضارة والنظام، ولكن عندما جاء الإسلام وأصبح فتحا كان الجهاد والصراع بين الحضارة الفارسية والبدو العرب.

• أبو نواس طلب الابتعاد عن أساليب القدماء في وصف الآثار والحداد عليها، والابتعاد عن سنة القدماء بكل معانيها وتعابيرها، كما طلب الابتعاد عن التقليد القديم في المعاني والكلمات، وحث الشعراء على أن يكونوا صادقين وألا يكونوا منافقين مع أنفسهم.

• ألقى بشعر أبي نواس في الخمر لسببين: التعرف على ما هو جديد في الأدب والتعرف على ما هو جديد في الحياة.

معطيات تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين

كان حال العرب مع الفرس مثل حال الرومان مع اليونان من نواح كثيرة، فقد سبق الفرس إلى الحضارة والنظام، لذلك عندما جاء الإسلام وكان الغزو، كان الجهاد والهيمنة بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية.
دعا أبو نواس إلى تجنب أساليب القدماء، واصفا الأطلال والبكاء عليها، وتجنب سنة القدماء بكل معانيها وكلماتها.

مناقشة معطيات النص :

كان الجهاد عنيفا إلى حد ما عندما كانت الحياة العقلية موضوعا له، واشتد القتال بين أتباع العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة، وأتباع العادات والسنن الفارسية.
النمط السائد في النص هو أسلوب السرد ، لأن طبيعة الموضوع تاريخية.

الاستخلاص والتسجيل :

وطلب أبو نواس تجنب أساليب القدماء في الوصف والبكاء على الأنقاض، وكذلك تجنب سنة القدماء في المعاني والأقوال، وطالب الشعراء بأن يكونوا صادقين وغير منافقين مع أنفسهم.

كان يرمي شعر أبي نواس في الخمر إلى غرضين اثنين هما: الاعتراف بالجديد في الأدب ، والاعتراف بالجديد في الحياة

وصلنا الى ختام مقالتنا، حيث قمنا فيها بالإجابة على تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي، وتعرفنا أيضا على كاتب النص كما سردنا لكم نبذة مختصرة عنه، نتمنى أن تكون الإجابة وافية، انتظرونا في مقالات جديدة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.