جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 بالسعودية

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ومن خلال هذا الموقع يتم تقديم طلبات الحصول على معاش تقاعدي للمواطنين السعوديين المؤهلين للحصول على الدعم، من خلال التقديم الإلكتروني. وهي الطريقة التي يتم من خلالها الحصول على الخدمة بطريقة سهلة في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة للوصول إلى مكاتب الوزارة الأمر الذي يستغرق المزيد من الوقت والجهد.

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية رابطًا جديدًا للتقدم بطلب للحصول على الضمان الاجتماعي من أجل الحصول على معاش الضمان.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يمكن للمواطن السعودي الدخول إلى البوابة الجديدة والتعرف على تفاصيل النظام. ثم التقدم بطلب للحصول على الضمان الاجتماعي وفق الشروط الجديدة التي وضعها النظام الجديد. مع العلم أن جميع المتقدمين للحصول على معاش الضمان يلتحقون تلقائياً بالنظام الجديد.

أما بالنسبة للنظام القديم، فلا يخضع له إلا المستفيدون الحاليون من النظام ، وسيتم إدراجهم تدريجياً في النظام الجديد، ويمكنهم الدخول إلى منصة النظام الجديد “من هنا“. وتقديم الطلبات من خلاله.

أعلنت وزارة الموارد البشرية ، السبت ، العشرين من شهر نوفمبر 2021 الموافق الخامس عشر من ربيع الثاني 1443، بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد المعتمد من مجلس الوزراء السعودي.

ويهدف اعتماد النظام الجديد إلى وضع الوسائل والإجراءات المطلوبة التي تساهم في تقديم الدعم المناسب للأسر المحتاجة من المواطنين السعوديين.

يعمل النظام على ضمان تغطية المعاش للاحتياجات الأساسية للأسر المستفيدة، ومن أبرز سمات النظام الجديد استمرار تقديم الدعم المادي بالإضافة إلى تقديم برامج التأهيل المختلفة وخدمات التوظيف للفئات المستحقة من المستفيدين.

الأمر الذي يعمل في النهاية على توفير حياة أفضل للمواطنين السعوديين، ويتم العمل على النظام الجديد وتفعيله لجميع المتقدمين الجدد للاستفادة من الضمان، وفي حالة المستفيدين يتم تحويلهم للنظام الجديد تدريجياً بعد دراسة حالات.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 بالسعودية

الهدف من اعتماد نظام الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية هو ضمان وصول الدعم إلى مواطنيها السعوديين المؤهلين، وفي ضوء هذا الهدف تم وضع العديد من الضوابط والشروط حتى يكون المواطن السعودي.الحق في معاش الضمان، وفي حالة عدم استيفاء الشروط المطلوبة، لن يتم قبول طلب الوصول. فيما يتعلق بالدعم، فقد تم تنظيم هذه الشروط في المواد من التاسعة إلى الثالثة عشرة من القانون على النحو التالي:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

هناك عدد من الاستثناءات مستثناة من شرط الجنسية: غير سعودية متزوجة من سعودي. أرملة أو مطلقة غير سعودية ولديها أطفال سعوديون. أبناء أرملة سعودية أو مطلقة سعودية من زوج غير سعودي.
المعوقون والأيتام والأرامل والأيتام الحاملين لبطاقات التنقل.

أن يكون طالب المعاش مقيماً إقامة دائمة في المملكة.

يشترط أن يكون الدخل المحسوب، سواء بالنسبة للمستقل أو للأسرة، أقل من الحد الأدنى للمعاش التقاعدي.

يجب أن يستوفي المتقدم معايير امتلاك واستخدام الثروة على النحو الذي تحدده اللوائح.

الالتزام بتلبية متطلبات التعليم والصحة والتأهيل وخدمة المجتمع.

لا يمكن أن يكون المستفيد في أكثر من أسرة كما هو محدد.

إذا كان للمعال أكثر من أسرة تعتبر كل أسرة مستقلة ولها معاش مستقل.

إذا كان أحد أفراد الأسرة يقيم في مدينة أخرى غير المدينة التي تقيم فيها الأسرة.

في حالة عجز المعيل أو عجزه بسبب مرض يجعل من الصعب التصرف في المعاش المستحق، يجوز للأسرة اختيار أحد أفرادها ليكون المعيل.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.