جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شروط الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

شروط الضمان الاجتماعي المطور في السعودية حيث لا تختلف عن شروط الأهلية والأهلية التي حددها نظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر في التاسع عشر من نوفمبر 2021 ونشره في السابع والعشرين من نوفمبر 2021 مع أهداف النظام المطور وآلية التسجيل فيه وتاريخ التسجيل بالإضافة إلى عرض الطرق المتاحة للتواصل مع منصة الحماية والدعم الاجتماعي.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن دخول نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 حيز التنفيذ اعتبارًا من العشرين من نوفمبر من العام 2021م.

وذلك بعد حصول النظام على موافقة مجلس الوزراء بالقرار رقم / 211 / تاريخ 2/4/1442 هـ، وبعد اعتماده بالمرسوم الملكي رقم 32 / م بتاريخ 4/4/1442 هـ.

يوفر نظام الضمان الاجتماعي المطور الدعم المالي للمواطنين الأكثر استحقاقا من خلال ضمان تسليم أموال الزكاة للأسر الأشد فقرا.

يعمل على تأهيل أفراد الأسرة وتدريبهم وتأمين الوظائف المناسبة لهم بهدف تحويلهم من حالة احتياج إلى حالة إنتاج، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” مما يساهم في تحويل المجتمع إلى مجتمع نشط ومزدهر وطموح.

شروط الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

يمكن للموظف الذي لا يزال في العمل الاستفادة من المعاش التقاعدي الذي يوفره نظام الضمان الاجتماعي المطور طالما أن إجمالي دخل أفراد الأسرة لا يزال أقل من الحد الذي يمنع ذلك.

يشترط في الموظف أن يكون سعودي الجنسية ، ومقيم دائم في المملكة ، باستثناء هذا الشرط:

غير السعودية متزوجة من سعودي الجنسية.

أرملة أو مطلقة غير سعودية ولديها أطفال سعوديون.

أبناء الأرملة أو المطلقة من زوج غير سعودي.

الأيتام والأرامل مع الأيتام وذوي الإعاقة وأصحاب بطاقات التنقل.

أن يقل الدخل المحسوب للموظف عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو ما يعادل 1100 ريال سعودي للموظف و550 ريال سعودي لكل فرد من أفراد أسرته.

أن يستوفي الموظف معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة التنفيذية للنظام لتحسين توزيع التعويضات الممنوحة له.

لا يمتلك الموظف أصولاً قيمة.

يلتزم الموظف بمتطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم للأطفال وبرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة المؤهلين.

ألا يكون الموظف مقيمًا في أحد دور الإيواء الحكومية التي ترعاها الدولة كالمراكز الاجتماعية والصحية والمستشفيات والسجون وما في حكمها.

والجدير بالذكر أن وجود أحد أفراد الأسرة بعيدًا عنها لغرض الدراسة لا يؤثر على استحقاق الأسرة للتعويض ولا يؤثر على قيمة التعويض أيضًا. كذلك، إذا كان المعيل لديه عائلة أخرى، فعندئذ يتم التعامل مع كل أسرة بشكل مستقل وتتلقى معاشها التقاعدي المستقل.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.