جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما سبب تسمية اعصار شاهين بهذا الاسم ؟

منذ اللحظة التي تم تغيير فيها اسم إعصار جولاب الى شاهين من قبل إدارة الأرصاد الجوية الهندية، والجميع يتساءل حول سبب التسمية الجديد وما الهدف من ورائه.

إعصار جولاب:

في الرابع والعشرين من سبتمبر الماضي للعام الجاري 2021، توقع مركز التحذير من الأعاصير المشتركة الأمريكي حدوث إعصار من شرق خليج البنغال، يتجه نحو الهند من بنجلاديش.

وقامت دولة الباكستان باقتراح اسم جولاب على الاعصار، وهو ما يعني زهرة باللغة العربية.

وفوراً قامت إدارة الأرصاد الجوية الهندية بتحذير المواطنين من الاعصار، وأنه من الممكن أن يصل إلى اليابسة في مختلف المناطق الساحلية في الهند.

فقد لامس الاعصار المناطق الساحلية في شمال أندرا براديش وجنوب أوديشا وفيدهاربا ومهاراشترا، ولكن قامت الأرصاد الجوية الهندية ب طمأنة المواطنين بأن إعصار جولاب سيفقد سرعته وقوته في النهاية.

ما سبب تسمية إعصار شاهين بهذا الاسم ؟
منذ اعلان إدارة الأرصاد الجوية الهندية تغير اسم الاعصار من جولاب الى شاهين، والجميع يسأل نفس السؤال، وهو ما سبب تغيير التسمية.

والاجابة هي أنه منعاً لحدوث أي لبس أو اختلاط، يتم منح كل عاصفة مدارية اسما خاصا بها، بحيث تقوم المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية باقتراح قائمة أسماء.

ويجب على الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية إبّان دورتها السنوية أو نصف السنوية الموافقة عليها.

كما يشترط في الاسم المقترح أن يكون محايدًا، لا يوجد له أي دلائل تحريضية أو سياسية، ولا يشير إلى شخصيات سياسية ومعتقدات دينية.

وقد كان اسم شاهين من اقتراح دولة قطر وترشيحها، بحيث يرمز الاسم الى الصقر الأبيض الملكي، كما أنه اسم علم مشهور جداً بالوطن العربي.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.