جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

حاسبة مستحقات مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية

حاسبة مستحقات مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية حيث نطرح  مثال على فهم الطريقة الصحيحة لاستخراج قيمة المكافأة التي يستحقها الموظفون في المملكة العربية السعودية عند استقالتهم من العمل أو إنهاء العقد لأي سبب من الأسباب حسب التوظيف. النظام ساري المفعول في الوقت الحاضر، ويساعدنا في معرفة العديد من التفاصيل حول الأجر المذكور مع تزويد القارئ بمثال لحساب هذه المكافأة أيضًا.

حاسبة مستحقات مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية

المكافأة من الحقوق التي يجب أن تمنح للعامل في المملكة العربية السعودية وفق نظام العمل. تختلف قيمة هذه المكافأة حسب العديد من العوامل أبرزها: نوع العقد ومدة خدمة العامل. يجب تقديم مكافأة العامل بعد انتهاء العقد لمدة لا تتجاوز أسبوعًا وفقًا للمادة 88 من قانون العمل.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

يحسب تعويض نهاية الخدمة في عقود العمل على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة قضاها في وظيفته. ومع ذلك، يستحق العامل الأجر الكامل في بعض الحالات دون حالات أخرى ، على النحو التالي:

استحقاق الأجر الكامل: للعامل الحق في الأجر الكامل إذا انتهت مدة العقد أو أنهى صاحب العمل العقد قبل الأجل، وكذلك إذا استقال العامل بعد أن قضى مدة عشر سنوات أو أكثر.

استحقاق ثلث الأجر: يستحق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة إذا انتهى العقد بسبب استقالته بعد فترة خدمة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات.

استحقاق ثلثي الأجر: على صاحب العمل أن يمنح العامل ثلثي تعويض نهاية الخدمة في حال قدم استقالته بعد مدة تزيد عن خمس سنوات ولا تصل إلى عشر سنوات.

لا يستحق أي شيء: لا يستحق العامل أي شيء من مكافأة نهاية الخدمة إذا قدم استقالته قبل مضي سنتين على خدمته في وظيفته وفق المادة 85 من قانون العمل.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.