جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تحضير نص الفجر الصادق الثالثة إعدادي pdf في المغرب

تحضير نص الفجر الصادق الثالثة إعدادي pdf في المغرب حيث نتشرف بتزويدكم، أيها الطلاب الأعزاء، بالإجابات على أسئلة الكتاب المدرسي، حيث نواصل معكم متابعة حلول المنهج لجميع المواد، والتي يبحث العديد من طلابنا وأولياء الأمور عنها.

نود من خلال موقع “جورتن نيوز” الذي يقدم أفضل الإجابات والحلول أن نوفر لك الإجابة الصحيحة على السؤال الذي تود الحصول على إجابة له، وهو كالتالي:

تحضير نص الفجر الصادق للسنة الثالثة إعداديpdf اضغط هنا

تحميل الفجر الصادق لمرشدي في اللغة العربية (النموذج 2) pdf اضغط من هنا

وفي سياق آخر، كشفت دراسة جديدة أن تجربة التعليم عن بعد في المملكة لم تكن مرضية خاصة بين المعلمين.

أشارت نتائج الدراسة التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالمغرب ومكتب اليونيسف بالمغرب إلى أن 62 بالمائة من المعلمين المغاربة الذين شملتهم الدراسة أفادوا بأنهم غير راضين أو غير راضين تمامًا عن نمط التعليم عن بعد ، مقابل 35% فقط قالوا إنهم راضون عن تجربتهم خلال فترة الحجر الصحي.

كما اعتبر 36% ممن شملهم الاستطلاع أن التعليم عن بعد “له انعكاسات سلبية على التعلم”، في حين قال 27% من المدرسين أن التجربة كان لها “آثار إيجابية”.

التعليم عن بعد

من جهة أخرى، سجلت الدراسة إقبالاً ضعيفاً للمعلمين على منصة “Tees Student” التي أنشأتها وزارة التربية الوطنية لتسهيل عملية التلقين العقائدي خلال فترة الوباء، حيث فضّل 70 منهم تطبيق “WhatsApp”. مقارنة بنسبة 21 بالمائة فقط ممن استخدموا المنصة الرقمية.

وأشارت الدراسة إلى “ضعف المعرفة الرقمية للمعلمين”، مؤكدة أن 19 بالمائة فقط منهم يتمتعون بمستوى عالٍ أو عالٍ جدًا في التعامل مع تقنيات المعلومات والاتصالات.

من ناحية أخرى، كشفت الدراسة أن تجربة الدراسة عن بعد أظهرت أيضًا أن أطفال الأسر ذات الدخل المنخفض يواجهون صعوبات في التعلم ، موضحة: “لقد عانوا في المقام الأول من ضعف القدرات ونقص المعدات اللازمة لمتابعة الدروس.

بالإضافة إلى مشاكل أخرى، مثل السكن الضيق والاكتظاظ داخل المنزل والبيئة الأسرية غير المواتية، اشتكت الفتيات أيضًا من الأعمال المنزلية المفروضة عليهن على حساب التعليم .

وأضاف مؤلفو الدراسة، على الرغم من أن مشكلة عدم المساواة في الفرص أثيرت قبل انتشار الوباء، إلا أنها تفاقمت أكثر خلال فترة الحجر الصحي ، مما أضر بتعلم الطلاب في العالم الريفي  وأطفال الأسر ذات الدخل المنخفض، كما أكد 61 في المائة من المعلمين الذين تبنوا التعليم عن بعد في المناطق الريفية، كان معدل حضور الطلاب “ضعيفًا إلى ضعيف جدًا”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.