جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تحضير نص في سبيل العائلات للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

يبحث الكثير من الطلبة حول تحضير نص في سبيل العائلات للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني، ليتمكنوا من فهم النص وتحضيره، وها نحن هنا نقدم بين أيديكم تحضيراً وشرحاً مبسطاً في الأسطر القادمة.

التعريف بكاتب النص:

الشاعر والمناضل زكرياء بن سليمان بن يحيى بن الشيخ سليمان بن الحاج عيسى، وُلد في يوم الجمعة الموافق 12 جمادى الأولى 1326 هـ، الموافق لـ 12 جوان1908م، بأحد القصور السبعة لوادي ميزاب بني يزقن، في ولاية غرداية جنوب الجزائر.

حصل على تعليمه في مدينة عنابة، وقد تعلم باللغتين الفرنسية و العربية، درس في مدرستي الخلدونية والعطارين، وفي جامعة الزيتونة بتونس ونال شهادته منها.

كرس شعره لقضايا وطنه، حتى بات يلقب بشاعر الثورة الجزائرية، فقد قام بتخليد تاريخ بلاده في ديوان إلياذة الجزائر، الذي بلغ ألف بيت من الشعر، وهو الذي كتب كلمات النشيد الجزائري الوطني.

كان عضواً أساسياّ في حزب نجم شمال إفريقيا، وفي حزب الشعب، وحزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية، كما انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني الجزائري، حتى سجنته فرنسا بتهمة النشاط الأدبي والسياسي في كامل أوطان المغرب.

توفي يوم الأربعاء في الثاني من رمضان سنة 1397 هـ، الموافق ليوم 17 أغسطس من عام 1977م، بدولة تونس، وتم نقل جثمانه إلى الجزائر، ليدفن بمسقط رأسه ببني يزقن ولاية غرداية.

دواوينه:

  • تحت ظلال الزيتون.
  • اللهب المقدس.
  • إلياذة الجزائر.
  • من وحي الأطلس
اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.