جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية حيث تحرص وزارة التربية والتعليم على اختيار العناصر البشرية الأكثر كفاءة من أجل ممارسة المهام التدريسية التي تتطلب أفرادًا بالمعرفة والمهارة الكافية لمساعدتهم على تخريج أجيال من الطلاب المسلحين بأسلحة المعرفة والمهارة. .

ويقوم على اختيار هذه العناصر من خلال وضع عدد من المعايير والأدوات للتمييز بين المتقدمين للوظائف التعليمية ومنها اختبار الترخيص المهني، وهو اختبار يرفع من أداء وجودة المعلمين والمعلمات في المملكة.

ويحسن قدراتهم العملية والمعرفية من خلال قياس مدى إلمامهم بالمادة العلمية التي يقومون بتدريسها. بالإضافة إلى التأكد من امتلاكهم للكفاءة المطلوبة لأداء تلك المهنة النبيلة ، يتكون امتحان الترخيص المهني من جزأين:

الاختبار العام، ويقيس مدى امتلاك المعلم للمهارات والأدوات التعليمية اللازمة لأداء مهمته على أكمل وجه.

الاختبار التخصصي، حيث يتم التأكد من أن المعلم على دراية بمهارات التدريس المختلفة المطلوبة منه. يبلغ عدد التخصصات التي يتم اختبار المعلمين فيها حوالي ثمانية وثلاثين تخصصًا معتمدًا من هيئة تقويم التعليم والتدريب للمعلمين العاملين في المملكة العربية السعودية.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية من هنا

في كل عام هجري، تعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب عن المواعيد المقررة للتسجيل في اختبارات الترخيص المهني للمعلمين والمعلمات وأصحاب الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية.

كما تصدر تعميما بشأن مواعيد التسجيل للامتحانات، حيث يتم فتح باب التسجيل للامتحانات سواء للامتحان العام أو التخصصي.

حتى الآن، لم تعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب عن الموعد المحدد لإجراء اختبار الترخيص المهني للمعلمين.

ومن المنتظر الإعلان عن موعد الامتحان في الفترة المقبلة، وسنعلن مواعيد الامتحانات للعام الحالي فور إعلانها رسمياً من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب.

يجب على المعلم أو أي شخص يعمل في وظيفة تعليمية في المملكة العربية السعودية دفع الرسوم المقررة لإجراء الاختبار، وكذلك الرسوم المقررة للحصول على الترخيص المهني أو تجديده. الرسوم كالتالي:

رسوم الامتحان 100 ريال سعودي.

رسوم اصدار او تجديد الرخصة 100 ريال سعودي.

رسوم إعادة الاختبار: 100 ريال سعودي لكل اختبار.

النجاح في امتحان الرخصة المهنية

من أهم الشروط المطلوبة للحصول على الرخصة المهنية لشاغلي التعليم أو تجديدها لمن حصل عليها بالفعل. يتم تجديد الرخصة كل خمس سنوات. أن يجتاز المعلم / العامل في الوظيفة الإدارية الاختبارات المخصصة للترخيص سواء الاختبار العام أو التخصصي.

يجب أن يحصل المعلم على الدرجة المطلوبة في كل من الاختبارين على حدة. لا يجتاز المعلم الاختبار إلا بعد اجتيازهما كلاهما ، حتى لو حصل على الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبارين مجتمعين. فيما يلي الدرجة المطلوبة لتجديد أو إصدار الرخصة المهنية:

تتطلب رخصة الممارس من المعلم اجتياز الامتحان بدرجة لا تقل عن 50 في الاختبارين العام والمتخصص.

تتطلب رخصة المعلم المتقدم أن يجتاز المعلم الاختبار بدرجة لا تقل عن 70 في الاختبارات العامة والمتخصصة ، مع مراعاة متطلبات سنوات الخبرة.

تتطلب رخصة المعلم الخبير أن يجتاز المعلم الاختبار بدرجة لا تقل عن 80 في الاختبارات العامة والمتخصصة ، مع مراعاة متطلبات سنوات الخبرة.

الرخصة المهنية للمعلمين

الرخصة المهنية لشاغلي التعليم هي وثيقة صادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية وفق عدد من المعايير والضوابط التي تنص على أن صاحب هذا الترخيص مؤهل لأداء مهنة التدريس، والرخصة المهنية من متطلبات الحصول على الدرجة المهنية.

الرتبة المهنية تعني الدرجة التي يشغلها الموظف أو المعلم حسب سلم رواتب الموظفين في المناصب التعليمية، ويتم الحصول على هذا الترخيص من خلال اختبارات مهنية متخصصة تم تطويرها لقياس كل من القدرات التعليمية والتدريسية للمعلمين.

لذلك ينقسم اختبار الرخصة المهنية إلى قسمين: الأول هو الاختبار العام والثاني الاختبار التخصصي. من أجل الحصول على الترخيص، يجب على المعلم اجتياز كل من الاختبارين على حدة. لا يجتاز الاختبار إذا نجح في أحد الاختبارات ولم يجتاز الآخر، حتى لو كان المجموع الكلي للاختبارين يؤهله للحصول على الدرجة، ويختلف حسب الرتبة التي يشغلها المعلم / الموظف

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.