جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

من هم حركة طالبان في أفغانستان وكيف وصلوا الى السلطة ؟

قامت حركة طالبان بالإعلان يوم الخميس المنصرم، أنها تسعي للسيطرة على السلطة في أفغانستان ولكن ليس عن طريق الأساليب العسكرية.

اعلان حركة طالبان:

وكان يتضمن الإعلان أنها لن تسيطر على السلطة في أفغانستان من خلال الأعمال العسكرية وافتعال الحروب والمجازر، وقالت الحركة أيضاً أن جميع المناطق التي تخضع الآن لسيطرتها تمت وفق مفاوضات مع القبائل لا بالعنف والأساليب العسكرية.

وفي يوم الاثنين المنصرم فرضت حركة طالبان سيطرتها على سادس عاصمة لولاية أفغانية، وهذا عقب سيطرتها على مدينة قندوز الاستراتيجية خلال سجال عنيف، تلاها مدينتي ساري بول وتالقان.

وفي نفس اليوم لحقتهم مدينة أيبك، وهذه بحسب كلام نائب حاكم الولاية الذي أكد أنها خضعت تحت سيطرة الحركة بشكل كامل.

وأعلنت الحركة أنها هاجت مدينة مزار شريف وهي عاصمة ولاية بلخ، والتي تعد من أكبر مدن الشمال، ولكن سكان المدينة نفوا تلك الشائعات وقالوا أن الحركة لم تصل إليهم بعد.

وتشير التقديرات إلى أن حركة طالبان أصبحت تسيطر على ما يقارب 85% من مساحة أفغانستان، وهذا حسب ما أعلنته الحركة صباح الخميس، فقد أعلنت عن سيطرة قواتها على عدد من المديريات ومراكز التفتيش في ولاية باميان.

مفاوضات الحكومة الأفغانية مع الحركة:

وقامت الحكومة الافغانية بعرض تقاسم السلطة مع حركة طالبان شريطة وقف العمليات العسكرية، ولكن حركة طالبان لم تأخذها بعين الجد، وقامت باتهامها بالمماطلة وإهدار فرصة أن يعم السلام بين الطرفين، بحيث قامت برفض عرضا سابقا لوقف إطلاق النار.

وتخمن تقديرات أمريكية بقدرة حركة طالبان على السيطرة على العاصمة كابل خلال ثلاثة أشهر على أٌقصى تقدير.

ويجب التنويه لوجود جهود جبارة في العاصمة القطرية الدوحة تبذل قصارى جهدها ضمن الاجتماع الدولي الموسع بشأن أفغانستان، والذي يهدف لإقناع الطرفين بإنهاء العنف والاندماج في مفاوضات عاجلة لتحقيق السلام.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.