جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

كيفية حساب معدل التوجيهي 2021 في الاردن

قامت وزارة التربية والتعليم بالمملكة الهاشمية الأردنية يوم السبت الماضي بإعلان طريقة حساب معدل الثانوية العامة وفق الخطة الدراسية المعتمدة.

الخطة الدراسية:

بحيث تنص الخطة الدراسية على كون المعدل الكلي من 100%، وينقسم الى قسمين، قسم المباحث الثقافية المشتركة ويمتلك 40% من المعدل الكلي.

وقسم المباحث التخصصية الاجبارية ويمتلك 60% من المعدل الكلي، بحيث أعلى مبحثين تخصصين اختياريين، وبواقع 7 مباحث فقط.

كما قامت الوزارة بتخصيص علامة عظمى من 200 لكل مبحث من المباحث السبعة، بما يقدر مجموعه 1400 علامة، تشكل المجموع النهائي الكلي لعلامات الطالب.

وأوضحت الوزارة أن كشف العلامات لكل طالب سيتضمن مجموعه الكلي من 1400 علامة، ومعدله العام النهائي من 100 لغايات القبول الموحد.

الالتحاق بمؤساسات التعليم العالي:

وحددت الوزارة شروط التقدم بطلب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية، بحيث يستطيع الطالب التقدم في حال حصل على مجموع 910 علامة فأكثر، على أن يكون قد اجتاز علامة النجاح 50% على الأقل لكل مبحث، وحصل على معدل 65% فما فوق.

بينما يستطيع الطالب التقدم بطلب التحاق للجامعات الخاصة إذا حصل على مجموع 840 علامة فأكثر، على أن يكون قد اجتاز علامة النجاح 50% على الأقل لكل مبحث، وحصل على معدل 65% فما فوق.

ويستطيع الطالب الالتحاق بكليات المجتمع إذا حصل على علامة أقل من 50% في أي مبحث، شرط ألا تقل علامته في أي مبحث عن 40%.

وأكدت الوزارة أنه لا يحق لأي طالب الالتحاق بأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي سواء الحكومية، أو الخاصة، أو حتى كليات المجتمع، إذا حصل على علامة أقل من 40% في أي مبحث.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.