جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة وما علاقة مقتل الحسين ؟

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة وما علاقة مقتل الحسين ؟ في كل عام ، يحيي الشيعة في العراق ودول أخرى ذكرى عاشوراء، ذكرى وفاة الإمام الحسين بالقرب من كربلاء في القرن السابع الميلادي.

ويروي المؤرخون أن الحسين بن علي بن أبي طالب ذهب مع مجموعة من أصحابه وأهله إلى الكوفة من الحجاز عام 680 م للمطالبة بالخلافة بعد تلقيه دعوات من أهل العراق.

وكان يزيد بن معاوية قد تولى الخلافة بعد وفاة والده الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان.

لكن والي يزيد في البصرة والكوفة أرسل قوة لمواجهة الحسين بعدد قليل من أنصاره، مما اضطره لمواصلة مسيرته نحو كربلاء، حيث حوصروا ومنعوا الماء عنهم، ثم قتلهL وأسر نساء وأطفال عائلته، بمن فيهم ابنه علي زين العابدين ، الإمام الرابع بين الشيعة.

وشكلت هذه الحادثة، بمقتل الحسين وأنصاره وأسر عائلته، منعطفا مهما في تحديد مسار طقوس الطائفة الشيعية، الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تشكيل هويتها.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة وما علاقة مقتل الحسين ؟

خلال الأيام العشر الأولى من شهر محرم  تنعقد مجالس الحسينية وتقام مواكب لتذكر الحدث والتعبير عن الحزن بالبكاء والضرب على الصدر.

كما تمارس طقوس أخرى، بما في ذلك الأحداث المسرحية، حيث يتم تقديم عروض في الهواء الطلق تسمى “التشبية” تروي أحداث كربلاء وتجسد شخصياتها الرئيسية ويحضرها أعداد كبيرة من الناس.

وتعتبر هذه التجمعات والمواكب من أهم طقوس الشيعة، حيث يرون أن قتل الحسين يلعب دورًا في ترسيخ الدين واستمرارية العقيدة، لما يمتلكه من أدلة على الصمود على المبدأ والدين المطالبة بالحق.

من بين الطقوس الأخرى، ضرب الرأس بأدوات حادة واستخدام سلاسل حديدية لضرب الأكتاف، إلا أن هذا النوع من الطقوس محل خلاف حول شرعيته من قبل علماء الشيعة أنفسهم.

حظر طقوس

خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين، اتخذت السلطات العراقية إجراءات للحد من ممارسة هذه الشعائر من قبل الشيعة، الذين يشكلون غالبية السكان في البلاد.

إلا أن إجراءات التشديد هذه لم تكن الأولى من نوعها في التاريخ، حيث تعرضت الشعائر الشيعية لمواقف مماثلة في فترات تاريخية سابقة.

يقول المؤرخون الشيعة إن طقوس عاشوراء كانت محظورة في بعض المدن إبان حكم المماليك الذين حكموا العراق بين منتصف القرن الثامن عشر والربع الأول من القرن التاسع عشر، لكنها استؤنفت فيما بعد خلال الحكم العثماني عندما وقعت أستانا وثيقة سلام مع الإيرانيين بعد انتهاء حكم المماليك.

كما بُذلت جهود أخرى للسيطرة عليه في فترات أخرى من تاريخ العراق الحديث، خاصة في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي.

الدافع السياسي من أهم العوامل التي تدفع السلطات إلى اتخاذ إجراءات لتقييد هذه الممارسات ومنعها من التحول إلى أداة للضغط السياسي، لأنها تصلح للتعبير عن الاعتراض أو الرفض أو الاحتجاج، وقد تكون محفزا للانتفاضات القبلية والإقليمية.

لكن ما شهده العراق عام 2003 بانهيار نظام صدام حسين بعد دخول القوات الأمريكية وحلفائها إلى البلا ، غير الوضع السياسي، حيث حصل الشيعة على تمثيل بارز في الحكومة، بعد أن كانوا في الظل أثناء الحكومات التي وصفتها على أنه “سني” في الفترات السابقة لذلك التاريخ. .

بعد إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق، هيمنت الأحزاب الإسلامية الشيعية على الحكومة.

يوم عاشوراء عند الشيعة

يشار إلى أن إحياء ذكرى الحسين، الإمام الثالث للشيعة الإثني عشرية، يقام في مدينة كربلاء التي يزورها حجاج من مختلف المناطق في العراق وخارجه. لكن طقوسها تمارس بشكل مصغر في مدن أخرى تسكنها أغلبية شيعية في العراق، بالإضافة إلى البلدان التي تتواجد فيها المذهب الشيعي.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.