جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء في أوروبا فترة الصيف ؟

حكم جمع صلاة المغرب مع العشاء لتأخر وقت العشاء أو انعدام علامته الشرعية في بعض البلاد وفق المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

نشر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، قرارًا حول حكم الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، لتأخر وقت العشاء أو انعدام علامته الشرعية في بعض البلاد

وقال المجلس الأوروبي في بيان له إنه انتهى إلى جواز الجمع بين هاتين الصلاتين في أوروبا في فترة الصيف حين يتأخر وقت العشاء إلى منتصف الليل أو تنعدم علامته كليًا، دفعًا للحرج المرفوع عن الأمة بنص القرآن، ولما ثبت من حديث ابن عباس، قال: “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعًا، والمغرب والعشاء جميعًا، في غير خوف ولا سفر”.

وفي رواية: “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعًا بالمدينة، في غير خوف ولا سفر”. قال أبو الزبير (المكي): فسألت سعيدًا (يعني ابن جبير)، لم فعل ذلك؟ فقال: سألت ابن عباس كما سألتني، فقال: “أراد أن لا يحرج أحدًا من أمته”( ).

وأضاف المجلس الأوروبي: كما يجوز الجمع في أوروبا في فصل الشتاء أيضًا بين الظهر والعصر؛ لقصر النهار وصعوبة أداء كل صلاة في وقتها إلا بمشقة وحرج، منوها إلى أن لا يلجأ المسلم إلى الجمع من غير حاجة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.