جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

غزة: تطوير تطبيق للهواتف يكشف المخالطين للمصابين بكورونا

أعلنت وزارة الصحة بغزة عن تطوير تطبيق سلامتك لأجهزة المحمول وذلك بالتعاون مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI في الجامعة الإسلامية لمعرفة الأشخاص المخالطين

أعلنت وزارة الصحة بغزة عن تطوير تطبيق سلامتك لأجهزة المحمول، وذلك بالتعاون مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI في الجامعة الإسلامية  لمعرفة الأشخاص المخالطين، وذلك ضمن جهود الوزارة الرامية لمحاصرة وباء كورونا وتقليل انتشار العدوى قدر المستطاع.

وأوضحت الوزارة في بيان لها وصل “جورتن نيوز” اليوم الاثنين، أن التطبيق يُمكن الأشخاص المتوقع اصابتهم من معرفة انهم قد تعرضوا للاختلاط بمصابين دون علمهم سوآءا في مكان العمل او التسوق او أي مجال به مخالطة بحيث تكون هناك امكانية للإصابة.

وأشار مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة المهندس علاء الشرفا إلى أن فكرة التطبيق، تقوم على رصد اجهزة المحمول القريبة من بعضها البعض ويتم تسجيل هذا الاختلاط إذا دام أكثر من 10 ثواني وفي حال تم اصابة أحد الحاملين للأجهزة المحمولة القريبة يتم ارسال رسالة بعد موافقة المصاب لكافة الأجهزة بحدوث مخالطة لمصاب دون الإفصاح عن أي معلومات عن هذا المصاب.

وأكد الشرفا على أنه من المهم ان يتم تثبيت هذا التطبيق على كافة أجهزة الهاتف المحمول للمواطنين بحيث يتم احاطتهم علما اولا بأول بتعرضهم لأي مخالطة لمصاب او أي شخص ثبتت اصابته ليقوم بعمل الاحتياطات اللازمة، في ظل ما يشهده القطاع في الوقت الراهن من دخول موجة ثانية من الإصابات بكورونا.

ولفت إلى أن التطبيق متاح للتحميل من خلال موقع وزارة الصحة في الوقت الراهن، ويجري العمل على اتاحته قريبا على متجر قوقل، كما سيتم اتاحته في المستقبل القريب على متجر أبل لهواتف آي فون، مؤكداً أن التطبيق آمن ولا يتم من خلاله جمع أي بيانات خاصة بالمستخدمين وذلك حفاظا على خصوصيتهم.

وتقدم المهندس الشرفا بالشكر الى حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية على مبادرتهم الكريمة في مساعدة وزارة الصحة والتعاون معها لاحتضان وادارة تطوير تطبيق سلامتك من خلال مشروع 10X الذي يتم تنفيذه حاليا في الحاضنة بتمويل كريم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والذين نتقدم لهم بالشكر أيضًا على جهودهم ودعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني.

وفي السياق ذاته، دعا الشرفا إلى ضرورة تثبيت تطبيق صحتي لتعزيز التواصل مع وزارة الصحة الفلسطينية والاستفادة من الخدمات المتاحة فيه وما تقدمه من استشارات طبية ونتائج فحوصات كورونا وتقديم طلب تطعيم لكورونا، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة توفير من خلال صحتي خدمات أكثر للمرضى المزمنين والحوامل والتطعيمات.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.