جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الزراعة بغزة تكشف حقيقة دخول أبقار وعجول تحمل أمراض إلى القطاع

تحدّث مدير عام الرقابة الزراعة في غزة محمد النجار اليوم الأحد حول متابعة دخول أبقار وعجول تحمل أمراض وآلية التعامل على المعابر خاصة بموضوع الدواجن والبيض

تحدّث مدير عام الرقابة الزراعة في غزة محمد النجار اليوم الأحد، حول متابعة دخول أبقار وعجول تحمل أمراض، وآلية التعامل على المعابر خاصة بموضوع الدواجن والبيض، مؤكدا أنه ليس هناك أي تجاوزات بالمطلق، وكل ما يدخل إلى قطاع غزة عبر المعابر يتم مراقبته ومتابعته وفحصه والتأكد من صلاحيته.

وقال النجار في حديث لإذاعة صوت الشعب: “ما زلنا نحجر الأبقار التي لا تصلح للدبح، ومنذ ثلاث سنوات يتم حجرها واتخاذ المقتضي القانوني بحقها سواء كانت مطابقة فيفرج عنها أو كانت مخالفة للمواصفات الفلسطينية وصالحة للاستهلاك والتأكد من سلامة صحتها”.

وأضاف: بعض التجار يفرض عليه من “التاجر الإسرائيلي”ألا يأخذ الأبقار إلا أنا يأخذ معها عالبيعة أبقار سيئة وغير صالحة للاستهلاك الأدمي، لكن هذه أيضاً لا تمر ويتم حجرها واتخاذ المقتضي القانوني بحقها داخل الوزارة وداخل المحجر البيطري.

وأشار النجار إلى أن الأبقار السيئة لا تمر ولا تدخل لأسواق القطاع مطلقاً، بشكل واضح ومباشر هذه الأبقار إن كانت غير صالحة للاستهلاك الأدمي يتم فرزها من خلال لجنة بيطرية مختصة عبارة عن ثلاثة أطباء وليس طبيباً واحداً بمزيد من الشفافية والنزاهة في الأمور.

وأوضح أن اللجنة البيطرية تقوم بفرز الأبقار التي دخلت القطاع يوم الخميس، عملية الفرز تتم بأرقام الحضائر دون معرفة لمن تتبع لمن تتبع هذه الحضيرة أو لمن يتبع هذا الحيوان، بشكل مباشر لمزيد من الشفافية والنزاهة أيضاً ما يتم القرار فيه لجنة بيطرية مختصة بأنه غير صالح للاستهلاك الأدمي يتم مباشرة الذهاب به إلى مسلخ خانيونس ويعدم ويتلف ثم يدفن.

وتابع: وزارة الزراعة مسوؤليتها الإشراف على كل ما يدخل عبر المعابر والتأكد من صلاحيته بشكل مطلق ونسبة عمل ممتازة منذ ثلاث سنوات مع بدء عمل المحجر البيطري، لكن ما يتم تربيته في القطاع داخل الأراضي في محافظات غزة يتم الإشراف عليه من مديرية زراعة المحافظة من خلال ما يتم تربيته وتطعيمه وما يتم معالجته من الأمراض ومتابعته كما هو مطلوب.

وأشار النجار إلى أن عملية الإتلاف للبيض المخصب المصاب بالمايكو بلازما مستمرة منذ أكثر من عدة سنوات، تم إتلاف جزء من هذا البيض المصاب بالمايكو بلازما خلال المرحلة الماضية وكان هناك الأسبوع الماضي عملية إتلاف لبيض الفقس.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.