جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تطورات مهمة حول المنخفض القطبي العميق وأكثر المناطق تأثرا بالثلوج

وفق أكثر النماذج العددية تحفظا وهو الأوروبي فإن الثلوج خلال المنخفض القطبي العميق منخفض أحمد الذي يضرب البلاد ستكون حاضرة في معظم المناطق الجبلية

أكد موقع طقس فلسطين، إنه وفق أكثر النماذج العددية تحفظا وهو الأوروبي، فإن الثلوج خلال المنخفض القطبي العميقمنخفض أحمد” الذي يضرب البلاد، ستكون حاضرة في معظم المناطق الفلسطينية الجبلية العالية والتي يزيد ارتفاعها عن 850 متر (صباحاً 800 متر).

وتوقع أن تسقط الثلوج بشكل أفضل على المناطق التي تزيد عن 900 متر لكن حركة الرياح الجنوبية الغربية الحادة قد تؤدي الى ضعف الهطولات في مناطق جنوب الضفة، فيما يتدنى تساقط الثلوج الى مناطق واسعة من تلك التي تتدنى عن 800 متر في ذروة الحالة بين الفترة الممتدة بين فجر الأربعاء ومساء يوم الخميس.

وأوضح الموقع أن هذه الارتفاعات تتركز في مناطق الخليل وبيت لحم والقدس ورام الله ونابلس والجليل بشكل خاص لكن الرياح الجنوبية الغربية ستضر بمناطق الخليل وبيت لحم العالية رغم التبريد الشيد مع بداية الحالة.

وقد تكون الثلوج في بعض الأحيان وفي المناطق المتوسطة الارتفاع مخلوطة بالمطر بينما من المرجح أن تشهد المناطق التي تزيد عن 900 متر ثلوجاً صافية، وفق موقع طقس فلسطين.

وباقي النماذج ترسم صورة بيضاء لمعظم المناطق العالية والمتوسطة وفي مقدمتها الأمريكي لكن غياب الإجماع مع النموذج الأوروبي يعقد من الحالة بشكل كبير ويرجئ الحسم النهائي لطبيعة المنخفض.

ومن المتوقع أن تكتفي باقي أرجاء فلسطين السهلية والساحلية والغورية والشفا غورية وكذلك منخفضة الارتفاع بالأجواء الباردة جداً والماطرة والعواصف البردية في بعض الفترات مع غزارة في الهطولات في بعض الفترات.

وفيما يلي تفاصيل حالة الطقس الأيام القادمة، وفق دائرة الارصاد الجوية:

الاثنين: يكون الطقس غائما جزئيا الى صاف ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاء الجو دافئا نسبيا فوق المرتفعات الجبلية الى معتدل في بقية المناطق، والرياح غربية الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الطقس غائماً جزئيا إلى صاف وباردا نسبيا إلى بارد، والرياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الثلاثاء: يكون الطقس صافيا الى غائم جزئي و يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ليصبح الجو دافئا فوق المرتفعات الجبلية الى حار نسبي في بقية المناطق خلال ساعات النهار، وخلال ساعات المساء والليل يتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يصبح الجو غائما وعاصفا ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الامطار خاصة فوق المناطق الشمالية قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساء وليلا الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية مثيرة للغبار، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

الأربعاء: يتعمق تأثير البلاد بالمنخفض الجوي المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يستمر الطقس غائما وعاصفا وشديد البرودة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 700متر فوق مستوى سطح البحر والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائج.

الخميس: يستمر تأثير البلاد بالمنخفض الجوي العميق المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يستمر الطقس غائما وعاصفا وشديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 900 متر فوق مستوى سطح البحر والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائج.

هذا وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين ايام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من خطر:

1- الانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

2- تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

3- شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات حوالي 90 كم /ساعة.

4- خطر التزحلق على الطرقات.

5- تدني مدى الرؤيا الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.